Booking.com

وضع الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أمس حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع “القرية الترفيهية للتراث والإبل بمدينة الرياض” بحضور الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وأمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وعدد من المسؤولين.

القرية الترفيهية للتراث والإبل بمدينة الرياض

القرية الترفيهية للتراث والإبل بمدينة الرياض على مساحة تبلغ 35 مليون متر مربع

واستمع سموه إلى شرح تفصيلي داخل المعرض المعد بهذه المناسبة عن المشروع الجديد كما اطلع على العرض المقدم عن المشروع الخاص بالإبل الذي يعد من المشروعات التي تنفذها أمانة منطقة الرياض, وتحقق طموح القائمين على خدمة سكان مدينة الرياض حيث ينفذ هذا المشروع ككل على مساحة تبلغ (35) مليون متر مربع.

وتقام المرحلة الأولى من المشروع وهي السوق المرحلي على مساحة (2) مليون متر مربع وتشتمل على العديد من العناصر الإنشائية تتمثل في إقامة (1436) حظيرة من حظائر الإبل وكذلك سفلتة وإنارة كامل المشروع, وإنشاء 6 مصليات بمرافقها, ومبنى إداري للمشروع مع الملاحق مثل دورات المياه وخزانات المياه والصرف الصحي وغيرها.

وتتضمن المرحلة الثانية التي ستنفذ مستقبلا القرية الترفيهية للتراث والإبل وتبلغ المساحة التي سوف تقام عليها القرية (8) مليون متر مربع, وتشتمل على العديد من عناصر الجذب السياحي التي تحقق طموح المستثمرين حيث تشمل عيادات بيطرية ومركزا للأبحاث, ومحلات لأصحاب الأعلاف ومستلزمات الإبل ومركزا للزوار ومكاتب للحراسات الأمنية, ومركزا للحرف والصناعات اليدوية ومطاعم ومقاه وموقعا لبسترة حليب الإبل, ومدرسة ومضمار لتعليم ركوب الإبل ومدرجا للمشاهدين, وساحة مزاد وعرض مزايين الإبل, ومركزا ترفيهيا للشباب يضم مضمارا للسيارات بمساحة لا تقل عن 300 ألف متر مربع, وعيادة للهلال الأحمر السعودي, ومركزا للدفاع المدني مع مهبط للطائرات العمودية بالإضافة إلى مرافق عامة يتم توزيعها في المشروع حسب الاحتياج مثل (جامع – مساجد – مواقف – دورات مياه – ساحات عامة وحدائق وغيرها من المرافق.

 وستخصص بقية المساحة التي تبلغ نحو (25) مليون متر مربع للحدائق والمنتزهات التي تحيط بالمشروع ومخيمات للمتنزهين مع التجهيزات الأساسية ومواقع ترفيهية للأطفال.

وكشف سموه في تصريح صحفي عقب تدشينه أمس حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع “القرية الترفيهية للتراث والإبل بمدينة الرياض” بحضور الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض عن برامج وخطط مستقبلية تم البدء في تفعيلها لتطوير منتزه الثمامة الذي يقع تحت مسؤلية الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض موضحاً انه سيشتمل على مرافق ترفيهية للمواطنين سواء للعوائل أو العزاب بالإضافة إلى تخصيص جزء من المنتزه للاستثمارات التي ستخصص للمواطنين.

ووعد سموه ملاك الإبل بتسهيل كافة العقبات التي قد تواجههم بسبب نقل موقع السوق القديم لهذا الموقع من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية بتوفير التسهيلات المناسبة للوصول إلى الموقع الذي سينال رضاهم.

وتجدر الإشارة إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية كان قد اعتمد المخطط رقم (3704) بمدينة الرياض الخاص بتخطيط الأرض الحكومية بمنطقة الطوقي كقرية ترفيهية للتراث والإبل كما قام سموه مؤخرا بتوقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

ويأتي هذا المشروع في إطار حرص معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل على تطوير المدخل الشرقي للرياض وإزالة التلوث البيئي والبصري والقضاء على أحواش الإبل والشبوك العشوائية وغير النظامية بمنطقة الجنادرية وكذلك سلبيات الموقع الحالي لسوق الإبل بالجنادرية.

شارك برأيك