Booking.com

وافق الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوزارية الإشرافية على مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات على بدء تطبيق إستراتيجية تنفيذ المشروع وطرح عقود تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع في اجتماعها الذي عقد مؤخرا.

مترو مكة المكرمة

مشروع النقل العام يتكلف 25 62 مليار ريال ويضم 62 محطة

وأوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بالقطارات والحافلات أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار المترو (ب) و (ج) حيث يبدأ القطار (ب) من منطقة الجمرات في منى ويتجه غربا مرورا بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبد العزيز الموازي مرورا بمحطة قطار الحرمين السريع (المحطة الرئيسية بالرصيفة), وينتهي في طريق مكة جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث بطول 11 كيلو متراً وبعدد 7 محطات.

وبين أن خط القطار (ج) ينطلق من طريق المدينة المنورة مدخل مكة المكرمة الشمالي شمال مسجد التنعيم ويتجه جنوبًا حتى يصل المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوبًا خلف وقف الملك عبد العزيز ثم الى شارع العزيزية العام ومنه إلى طريق الطائف الكر حتى يصل إلى جامعة أم القرى بطول 33 كيلو مترا وبعدد 15 محطة.

من جهة أخرى أبان الرئيس التنفيذي لشركة قطارات مكة المشرف التنفيذي للمشروع الدكتور سعد بن عبد الرحمن القاضي أن عقود المرحلة الأولى تم تقسيمها إلى ثلاثة حزم من العقود, وهي عقود الأعمال المدنية بما في ذلك حفر الأنفاق, وعقد نظم النقل العام بالقطارات بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم, وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.

وأفاد أنه سيتم هذا الأسبوع الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية استعداد لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام 2014, وسيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار التي تقع في مجملهما في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط (ب) وجزء من الخط (ج) أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.

يذكر أنه سبق أن صدرت موافقة المقام السامي على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بجميع مراحله والمتضمن شبكة للقطارات مكونة من 4 خطوط بطول إجمالي 114 كيلو مترا وعدد 62 محطة وشبكة متكاملة للحافلات مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية بالإضافة إلى الحافلات الترددية.

وكشف مسؤول في أمانة العاصمة المقدسة أن البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع النقل العام في مكة المكرمة البالغة تكلفته 25 مليار ريال من أصل 62 مليار ريال.

ويأتي تنفيذ مشروع النقل العام للقطارات والحافلات في مدينة مكة المكرمة وفقاً للخطة التي أقرها من قبل مجلس الوزراء مشتملاً على منظومة للقطارات والحافلات التي من أهم ملامحها, إنشاء شبكة قطارات “مترو” ومخطط للحافلات يتكامل مع شبكة القطارات.

وتعتمد مكة المكرمة بشكل كبير على نظام النقل الذي تم في إطار المخطط الشامل لمدينة مكة المكرمة لـ30 عاماً المقبلة, المنتهية فترتها في سنة الهدف 2040, وذلك من خلال إعادة توجيهه من استخدام السيارات الخاصة والمركبات منخفضة الإشغال إلى استخدام وسائل النقل العامة الأمر الذي من شأنه أن يعلن انتهاء معاناة المشاة المتجهين إلى المسجد الحرام من التصادم مع سير حركة السيارات الكثيفة في الشوارع المؤدية إلى الحرم الشريف.

شارك برأيك