اشتهرت ساعة مكة المكرمة مؤخرا بتوجه أنظار دول العالم الإسلامي اليها لضبط توقيتهم بناء عليها إضافة لتوجه المصلين إلى الكعبة لأداء صلواتهم, ومن المقرر ان يتم افتتاح الساعة في الأول من شهر رمضان من العام المقبل مع نهاية بناء المشروع.

افتتاح ساعة مكة المكرمة في الأول من شهر رمضان من العام المقبل

ومن المتوقع أن تلجأ الدول الإسلامية إلى اعتماد ساعة مكة في توقيتها بعد أن دأبت قنوات تلفزيونية عديدة من بينها قناة الجزيرة اعتماد توقيت مكة المكرمة في مواعيد برامجها.

وتشغل الساعة مساحة أربعة طوابق يتضمن القسم الداخلي منه معارض ومجسمات تمثل مراحل إنشاء الساعة, وطرق تحديد الوقت والأذان, ويبلغ ارتفاع برج الساعة بشكل كامل 817 مترا بفارق 11 مترا عن برج خليفة في دبي, ويتضمن منشآت عديدة من فنادق ومراكز تسوق.

ويمكن الناظر إلى الساعة من مسافة 10 كيلومترات ورؤية التوقيت بشكل واضح فيما يتمكن المشاهدون من رؤية برج الساعة بوضوح من مسافة 30 كيلومتر.

ويشرف معهد تم تاسيسه لهذه الغاية على مركز أنشئ في البرج باسم  مركز مراقبة الهلال لتحديد أبرز المواعيد في التقويم الهجري إضافة لتقديمه خدمات فلكية, وزود المركز بساعة نووية سيزيوم احتياطية وثابتة  تعمل على ضبط التوقيت بشكل دائم وحساس الأمر الذي يفتح الباب لاعتماد العالم الإسلامي، على توقيت مكة.

شارك برأيكإلغاء الرد