Booking.com

تعكف بلدية محافظة «البدع» التابعة لمنطقة تبوك بالتنسيق مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المنطقة على ربط مشاريعها التطويرية بمكونات البدع السياحية المعتمدة على الآثار والتراث والطبيعة, وذلك لتجسد القيمة الأثرية لمغاير شعيب وبئر السعدي وغيرهما من الآثار في أرض مدين, ومنها الآثار الإسلامية التي أصبحت جزءا من مكون فريد للنشاط السياحي المتمثل في الشواطئ الجميلة التي توجد بها أفضل نموذج متنوع للأحياء البحرية الجميلة في «مقناء» و«رأس الشيخ حميد» وشواطئ «قيال».

مغاير شعيب

البدع تسعد حالياً لبناء منتجع سياحي مميز على شواطئ قيال

ويأتي مضيق طيب كموقع سياحي متميز وشاطئ رأس الشيخ حميد كمنطقة ساحلية بكر تقابل مدينة شرم الشيخ المصرية, وتبقى الجزر المقابلة لشاطئ قيال ملتقى للباحثين عن التداخل والترابط بين البحر والبر.

وأوضح رئيس بلدية البدع المهندس محمد عطا الله التويجري أن أمانة منطقة تبوك تعمل على استغلال عوامل الجذب السياحي في المحافظة من خلال إقامة عديد من المشاريع السياحية الداعمة للنشاط السياحي كملاعب للأطفال وأماكن للجلوس وبمواصفات تخدم المتنزه وتحقق له الخصوصية والاستمتاع بمنظر البحر الجميل.

وأضاف أنه تم أخيراً إقرار تطوير نبع عين «مقنا» الشهير التي تنبع من قمة مرتفعة تطل على نخيل مقنا لتكون زيارة العين ميسرة للجميع كما أن هناك خطة لتطوير مضيق «طيب اسم» من قبل البلدية لخدمة الزوار مشيراً إلى أنه يجري الإعداد حالياً لتنفيذ مشروع استثماري مميز لبناء منتجع سياحي على شواطئ قيال وتنتظر محافظة البدع مستقبلاً اقتصادياً واعداً.

وجدير بالذكر أن محافظة البدع هي احد المحافظات التابعة لمنطقة تبوك (منطقة) بالمملكة العربية السعودية وتبعد عن مدينة تبوك ٢٥٠ كلم غربا وعن ساحل خليج العقبة ٣٠ كلم شرقا تقع على الطريق الدولي في المملكة العربية السعودية المرتبط بالأردن بمنفذ الدرة وحتى مكة المكرمة, وهي كذلك تاريخيا تقع على طريق الحج لشمال أفريقيا, وعرفت البدع بانها تقع بالقرب من مدين التاريخية ويقال بأنها هي مدين.

ومَديَن اسم قبيلة واسم مملكة وهي منطقة كانت لقبيلة من العرب الموجودين في شمال غرب الجزيرة العربية, وهي تحديداً تقع بالقرب من مدينة البدع التابعة لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية وكان أهلها يعملون بالتجارة, وتقع أيضا قريبا من أرض معان من أطراف الشام مما يلي ناحية الحجاز قريبا من بحيرة قوم لوط عليه السلام, وحسب القرآن بعث الله فيهم نبيه شعيب لكى يحضهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا أن يسمعوا دعوته بان يؤمنوا بالله ويتركوا المعاصي.وقد ذهب إليها نبي الله موسى بعد أن هرب من وجه الطاغية فرعون.

ويذكر أن منطقة تبوك هي منطقة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية بجوار دولة الأردن, ويحدها من الشرق منطقة الجوف ومنطقة حائل, ومن الجنوب منطقة المدينة المنورة ومن الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر.

شارك برأيك