Booking.com

تعتزم وزارة الحج تنفيذ مشروع جديد لمركز مراقبة تفويج الحجاج والمعتمرين على طريق (مكة المكرمة – جدة) السريع يتكون من مبنيين بتكلفة تقدر بحوالي 9 ملايين ريال.

الحجاج

إنهاء إجراءات حافلات نقل الحجاج في مدة لا تتجاوز خمس دقائق للحافلة الواحدة

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي عزم الوزارة تنفيذ المشروع الجديد لمركز مراقبة تفويج الحجاج والمعتمرين على طريق (مكة المكرمة – جدة) السريع, وفق أحدث المواصفات والتجهيزات التقنية والآلية عقب نهاية موسم حج هذا العام مباشرة والاستفادة منه في الموسم المقبل.

وأوضح قاضي في تصريح له أمس الثلاثاء أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 9 ملايين ريال, وأن المشروع الجديد يتكون من مبنيين: أحدهما للخدمات الإدارية, والآخر للخدمات المساندة والتي تضم اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج ومركزاً صحياً ومكتباً للخطوط السعودية ومكاتب لمؤسسات الطوافة ومكتباً لسجل التفويج الإلكتروني, بالإضافة إلى مكتب للزمازمة الموحد وآخر لهدية الحاج.

وأضاف: “يشتمل المشروع على 8 مسارات إلكترونية لفرز الحافلات، وبها جميع التجهيزات التقنية والآلية المتقدمة لتسهيل عملية تفويج الحجاج, وإنهاء إجراءاتهم في مدة لا تتجاوز خمس دقائق للحافلة الواحدة”.

وأشار قاضي إلى أن المشروع مزوّد باستراحة للحجاج بها كافة وسائل الراحة, ومسجد يتسع لحوالي 500 مصلّ وبه مُصلى للنساء, ومزوّد بجميع الخدمات والتجهيزات من دورات المياه والمواضئ المخصصة للرجال والنساء.

وأكد أن الوزارة وبمتابعة من معالي الوزير الدكتور بندر بن محمد حجار سخرت كل طاقاتها الآلية والبشرية في سبيل تسهيل مغادرة الحجاج بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة حج هذا العام في يسر وأمان وطمأنينة وذلك, وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – بتذليل كافة السبل التي تحقق الراحة لحجاج بيت الله الحرام عند استقبالهم وخلال رحلة الحج وحتى عودتهم إلى أوطانهم .

وبين قاضي أن وزارة الحج ممثلة في وكالة الوزارة للمشاريع عملت وبصفة مؤقتة على تهيئة الموقع الحالي لمركز تفويج الحجاج الواقع على طريق مكة المكرمة – جدة السريع للاستفادة منه في موسم الحج الحالي حتى الانتهاء من المشروع الجديد للمركز خلال هذا العام  مشيدا بدور أمانة العاصمة المقدسة وتعاونها مع الوزارة في هذا الشأن.

وكان وكيل وزارة الحج لشئون الحج حاتم بن حسن قاضي قد أطلع على الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام بالمركز المؤقت لتفويج الحجاج بطريق مكة – جدة السريع,  وأستمع إلى شرح مفصل عن المهام والإجراءات المتعلقة بعملية تفويج الحجاج ومغادرتهم من مكة المكرمة إلى جدة في طريق عودتهم إلى أوطانهم كما وقف ومرافقوه على التسهيلات التي وفرتها الوزارة هذا العام من أجل راحة ضيوف الرحمن.

من جانب اخر اكد اللواء يحيى بن مساعد الزهراني قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام نجاح تفويج الحجيج في وقت قياسي عن العام الماضي.

وأضاف الزهراني بأن وفود الحجيج اختتمت مناسك حجها بالتوجه الى المسجد الحرام وأداء طواف الوداع حيث كانت حركه التنقل منذ بدايتها ووصولها الى المسجد الحرام بكثافة عالية, ولكن مالبثت وأن تلاشت بتوزيعها على جنبات وأدوار المسجد الحرام وتنظيم دخولها وخروجها بما يضمن أمنها وسلامتها.

شارك برأيك