Booking.com

تسعى وزارة السياحة والآثار الأردنية إلى زيادة أعداد سياح المبيت القادمين إلى المملكة إلى 4.2 مليون سائح خلال العام 2014 بحسب ما جاء بمشروع الموازنة العامة للعام المقبل.

الأردن

تراجع نسبة 6.5 % أعداد السياح القادمين إلى المملكة خلال فترة الشهور التسعة الأولى

وبحسب مشروع الموازنة للعام المقبل فإن أعداد سياح المبيت سيصل حتى نهاية العام الحالي إلى حوالي 4 ملايين سائح بمعنى أن الوزارة ستزيد أعداد سياح المبيت حوالي 200 ألف سائح العام المقبل.

وبين مشروع الموازنة أن أعداد السياح ضمن المجموعات السياحية ستبقى ضمن معدلها خلال العام المقبل حيث ستبلغ حتى نهاية العام الحالي ما يقارب 500 إلف سائح, وهو الرقم نفسه للعام الماضي.

وكانت أرقام رسمية صدرت سابقا كشفت أن إجمالي أعداد السياح القادمين إلى المملكة سياح المبيت تراجع بنسبة 6.5 % خلال فترة الشهور التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفق الإحصائية كان العرب الأكثر تراجعا في أعداد السياح القادمين إلى المملكة, وبنسبة 13.9 % حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحسب إحصاءات هيئة تنشيط السياحة.

وأوضحت الإحصائية أن عدد سياح المبيت الأوروبيين انخفض بنسبة 8 % ليبلغ خلال 9 شهور 403.332 ألف سائح مقارنة مع 439.107 ألف سائح خلال الفترة نفسها من 2012.

وأظهر مشروع قانون موازنة 2014 نيّة وزارة السياحة والآثار, توفير 10 آلاف فرصة عمل.

وكشف مشروع قانون موازنة 2014 ارتفاع مخصصات وزارة السياحة والآثار بنسبة 16 % مقارنة بموازنة العام 2013 حيث رصدت الحكومة للوزارة 12.279 مليون دينار كنفقات جارية ورأسمالية.

وجاء في الموازنة تقدير النفقات الجارية بـ8.314 مليون دينار, و3.965 مليون دينار كنفقات رأسمالية, فيما كانت موازنة 2013 إعادة التقدير قدرت النفقات الجارية بـ7.93 مليون دينار فيما كانت قد قدرت النفقات الرأسمالية بحوالي مليوني دينار.

وتوزع النفقات الجارية على الرواتب والأجور والعلاوات بحجم 1.7 مليون, ومساهمات الضمان الاجتماعي بحجم 138 ألفا, واستخدامات السلع والخدمات بحجم 340 ألف أما الإعانات لمؤسسات عامة فقدرت بـ6 ملايين دينار, فيما جاء تحت بند نفقات أخرى جارية بـ40 ألف دينار.

أما النفقات الرأسمالية فقد جاء تحت بند الرواتب والأجور 50 ألف دينار, ومساهمات الضمان بحجم 5 آلاف دينار واستخدام السلع والخدمات بـ505 آلاف ومليون واحد لدعم الوحدات الحكومية العامة, ونفقات رأسمالية أخرى بـ175 ألف دينار كما تم تخصيص 1.165 مليون لمبان وإنشاءات, و115 ألف دينار تحت بند أجهزة وآليات ومعدات, و950 ألفا أراض.

وقال رئيس جمعية الفنادق في العقبة صلاح الدين البيطار أن الإقبال على الحجوزات وإشغال الفنادق 5 نجوم جيد ولكنه اقل من مستوياته مقارنة بالأعوام السابقة, وان نسبة إشغال الفنادق 3و4 نجوم ساهمت في رفع نسب الإشغال بشكل عام.

وأضاف أن الوفود السياحية الأجنبية خاصة الأوروبية منها أصبحت من النادر وجودها في منطقة العقبة لارتفاع أسعار الحجوزات وتذاكر السفر مع العلم أن الدور الترويجي للمنطقة يعمل بشكل مكثف لاستقطاب السياح.

يشار إلى أنّ أهداف وزارة السياحة والآثار العامة التي تسعى إلى تحقيقها تتمثل في تعظيم مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي ومكافحة الفقر من خلال إدماج المجتمعات المحلية في النشاط السياحي

شارك برأيك