Booking.com

ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 10.8% خلال الثلث الأول من العام الحالي ليصل إلى 275.5 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب أرقام البنك المركزي.

الأردن

ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج ليصل إلي 619.7 ألف أردني خلال الربع الأول من العام الحالي

وأظهرت الأرقام أن مقدار الزيادة في إنفاق الأردنيين على السفر للخارج منذ بداية العام وحتى نهاية ابريل الماضي بلغ 26.8 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.

وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات على أنه إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.

يشار إلى أن هناك نحو 10 شركات طيران مرخصة في المملكة 2 منها طيران منتظم هي الملكية الأردنية والصقر الملكي و2 طيران عارض و4 رجال أعمال و2 شحن جوي.

وفي المقابل ارتفعت مقبوضات السفر أو الدخل السياحي للمملكة بمقدار 117.8 مليون دينار في أول أربعة أشهر من العام الحالي أو بنسبة 12.9% لتصل إلى 1.02 مليار دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر مع ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل أعدادهم إلى 619.7 ألف أردني مقارنة مع 568 ألف أردني خلال الفترة ذاتها من العام 2013 أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 9%.

وارتفعت أعداد الأردنيين المغادرين للخارج شهر مارس الماضي إذ بلغت نحو 193.5 ألف أردني مقارنة مع 186 ألف أردني خلال الفترة ذاتها من العام 2013.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى “ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو” والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة إلا أنّ هذه الضريبة تتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

شارك برأيك