أشار تقرير أصدرته “كوليرز انترناشيونال” قبيل انعقاد سوق السفر العربي خلال الفترة 24-27 أبريل 2017 في مركز دبي التجاري العالمي، أن المملكة العربية السعودية تخطط لاستثمار ما يصل إلى 2 مليار دولار أمريكي لتطوير قطاع السياحة الثقافية في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ومن المرتقب أن يتم زيادة عدد المتاحف العامة والخاصة في المملكة من 155 إلى 241 متحف، وزيادة عدد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو من 4 إلى 10 مواقع، وزيادة عدد المواقع الأثرية المناسبة للزيارة من 75 إلى 155، كما سيزيد عدد المواقع الأثرية التراثية من 10 إلى 28، وزيادة عدد الأنشطة والأحداث الثقافية من 190 إلى 400 فعالية سنوياً.

وبهذا السياق قال سيمون بريس مدير أول معرض سوق السفر العربي: “تتماشى السياحة الثقافية مع مفهوم تجارب السفر المميزة التي تمثل الموضع الرئيسي لدورة هذا العام من معرض سوق السفر العربي، حيث يبحث المسافرون لاستكشاف الوجهات والاستمتاع بتجربة العطلة بطريقة أكثر شمولية”.

وتابع: “إن ما نراه اليوم في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى هو التزام مفتوح بتعزيز هذا القطاع والاستفادة من الاتجاه العالمي الحالي”.

وأضاف بريس: “تشهد دول مجلس التعاون الخليجي طلباً متزايداً على تجارب السفر المميزة والأصيلة للتعرف على التاريخ الفريد والثقافة لهذه المنطقة، ولهذا السبب، يمكننا أن نتوقع إطلاق الكثير من هذه المشاريع خلال السنوات القادمة”.

الجدير بالذكر   أن سوق السفر العربي يعتبر الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشهد هذا المعرض زيادة كبيرة في عدد الزوار بنسبة 8% في عام 2016 ليصل العدد إلى أكثر من 39,800 زائر، وسجلت الدورة السابقة مشاركة 2520 شركة عارضة، وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

ويستضيف معرض سوق السفر العربي هذا العام العديد من الوجهات التي تركز على الثقافة ضمن استراتيجياتها السياحية بما في ذلك رأس الخيمة والفجيرة وقطر والبحرين وإندونيسيا وسريلانكا والهند.

شارك برأيكإلغاء الرد