Booking.com

قالت وزارة السياحة التونسية أمس الجمعة إن البلاد استقبلت العام الماضي ستة ملايين و300 ألف سائح نصفهم تقريبا من دول المغرب العربي, وهو ما يعني زيادة قدرها 5.3% مقارنة بالعام 2011.

Tunisia

ارتفاع عائدات السياحة في تونس بنسبة 2% في 2013

ولكن الرقم لا يزال أقل بنسبة 9% مقارنة بالعام 2010 أي قبل اندلاع الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وذكرت بيانات الوزارة أن عائدات القطاع السياحي ارتفعت العام الماضي بنسبة 2% نظير العام 2012 حيث بلغت 3.2 مليارات دينار (1.9 مليار دولار).

وكانت السياحة في تونس قد تلقت ضربة موجعة في الربع الأخير من 2013 عقب محاولة تفجير فاشلة أمام فندق بمدينة سوسة السياحية, وأخرى استهدفت ضريح الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة في مدينة المنستير المجاورة, وقد أضرت هذه الحوادث بحجوزات السياح لنهاية العام.

وعرف عدد السياح الأوروبيين الذين بلغ عددهم مليونين و900 ألف تراجعا العام الماضي بنسبة 2% مقارنة بالعام 2012, وبـ24% مقارنة بالعام 2010.

وقد استمر تراجع السوق الفرنسية وهي الأولى لسياحة تونس بنسبة 22% في المقابل زادت السوق الإنجليزية 24% والسوق الألمانية 3%.

وأسهمت سوق السياح من المنطقة المغاربية في إنعاش السياحة التونسية إذ بلغت أعدادهم ثلاثة مليارات و240 ألفا بارتفاع قدره 14% مقارنة بالعام 2012, ويتصدر الليبيون قائمة سياح المنطقة بقرابة مليونين و237 ألفا.

هذا وتتمتع تونس ببنية خدمات متطورة في مجال المواصلات والنقل جوا وبراً وبحراً بالإضافة إلى خدمات الاتصالات الحديثة التي تستوعب كل ما تنتجه تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

وقد وفر هذا لتونس أن تكون سوقا ماليّة هامّة تنتشر فيها المصارف والمؤسسات الماليّة العالميّة الكبرى.

وخلال السنوات السابقة تحولت تونس إلى وجهة تستقطب مجموعات فندقية وذات صيت عالمي بالنظر لما توفره هذه البلاد من مميزات أهمها وفرة السياح الذين يقدر عددهم بسبعة مليون سائح سنويا.

وتوفر بنية تحتية ضخمة تساعد على إقامة مشاريع سياحية كبرى فضلا عن توفر عوامل جغرافية مناسبة.

ويتوقع مسؤولون تونسيون أن تستقطب بلادهم عام 2014 أكثر من 10 ملايين سائح سنويا وأن تدر السياحة أكثر من 5 مليارات دولار.

كما سيساهم القطاع السياحي في التحرير الكامل للدينار نهائيا وسيعزز مخزون البلاد من العملة الصعبة.

ويذكر أن من أهم النتائج الإحصائية والناتجة عن التعاون القائم ما بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة التونسية إن أعداد السياح القادمين إلى تونس فى حالة ازدياد وبشكل أفضل عن فترات سابقة موضحا بأنه خلال الفترة من أول يناير لعام 2013 وحتى شهر نوفمبر المنصرم.

فقد بلغ عدد السياح القادمين إلى تونس نحو 4.2 ملايين سائح ما حقق إيرادات بلغت نحو 1.2 مليار دولار خلال هذه الفترة.

كما حقق القطاع السياحي في تونس نموا بنسبة 5.4 بالمئة للسياح الوافدين الذين بلغ عددهم 5 ملايين و400 ألف سائح خلال الشهور العشرة الأولي من العام الحالي كما ارتفعت العائدات بنسبة 3 بالمئة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت