Booking.com

بلغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية القادمين من أوكرانيا إلى دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 48.7 ألف نزيل فيما بلغ خلال العام الماضي 70.4 ألف نزيل بحسب صالح الجزيري مدير إدارة المكاتب الخارجية في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

دبي

الإمارات تعتبر حالياً الوجهة السياحية الثالثة بالنسبة لأوكرانيا في الشرق الأوسط

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لممثلي الشركات السياحية الأوكرانية, والذي أقيم يوم أمس في فندق جميرا بيتش تحت رعاية دائرة السياحة والتسويق التجاري وبتنظيم من شركة ألفا تورز وشركة ناتالي تورز أكبر شركة سياحية في السوق الروسي ومجموعة جميرا, ويستمر المؤتمر حتى يوم الأربعاء المقبل الثامن عشر من ديسمبر الجاري.

وأضاف الجزيري أن عدد نزلاء المنشآت الفندقية من هذا السوق عام 2011 بلغ 54 ألفاً و520 ارتفع العام الماضي إلى 70 ألفاً و471 نزيلاً بزيادة قدرها أكثر من 29%, وأن عدد الأوكرانيين الذين استخدموا مطار دبي الدولي العام الماضي بلغ 269 ألفاً و212 راكباً بزيادة قدرها أكثر من 62% كما بلغ حجم التبادل التجاري بين دبي وأوكرانيا العام الماضي ملياراً و849 مليوناً و657 ألف درهم بزيادة قدرها 87% عن العام الأسبق.

وأشار إلى أن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تغطي حالياً السوق الأوكراني عبر مكتبها التمثيلي في روسيا لكن النمو القوي الذي تشهده السياحة إلى الإمارات من هذه الدولة دفع الدائرة إلى دراسة إطلاق مكتب تمثيلي لها في كييف وهو ما سيتم الإعلان عنه قريباً.

من جانبه قال غسان العريضي الرئيس التنفيذي لشركة ألفا تورز إن عدد السياح الأوكرانيين الذين زاروا الدولة هذا العام بلغ 50 ألف سائح ونتوقع زيادة الرقم الى 70 ألفاً العام المقبل 2014 أي بنسبة نمو 40% مشيراً إلى أن دبي تعتبر اليوم إحدى الوجهات السياحية المفضلة للسائح الأوكراني خصوصاً بسبب تنوع منتوجها السياحي.

مشيرا إن معدل إقامة السائح الأوكراني يبلغ في الفنادق الشاطئية بالإمارة 7 أيام مقابل 5 أيام في فنادق وسط المدينة كما ان معدل إنفاقه يعتبر عالياً مقارنة مع باقي الجنسيات خصوصاً على التسوق واستخدام المرافق السياحية العامة المتعدد بدبي.

كما أشار إلى أن التحدي الحالي بالنسبة للسياح القادمين من هذه الدولة هو عدم وجود فنادق شاطئية من فئتي الثلاث والأربع نجوم, وهو الأمر الذي لو كان متوفراً لنما عدد السياح بشكل كبير بسب تفضيل الأوكرانيين للسياحة البحرية كما أكد على أهمية هذا السوق بالنسبة لدولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص, مشيراً إلى أنها من الأسواق الواعدة التي سيزيد عدد السياح منها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأكد العريضي أن الإمارات بصفة عامة ودبي بصفة خاصة تتمتع بشعبية كبيرة واهتمام واسع من قبل المسافرين من هذا السوق نظراً للخدمات غير المسبوقة التي يحصل عليها السياح إلى جانب أن المسافة بين البلدين لا تتجاوز خمس ساعات بالطائرة.

من جانبه صرح مسؤول من فلاي دبي حضر المؤتمر أن الناقلة تسير حالياً 22 رحلة أسبوعية إلى 5 مطارات في أربع مدن بأوكرانيا, مشيراً إلى أن هذا الرقم قد تضاعف بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي كما يتوقع أن يستمر في النمو خلال الفترة القادمة لما تمثله هذا الدولة من فرص نمو كبيرة في القطاع السياحي مع دولة الإمارات عموماً ودبي بشكل خاص.

 وأشار إلى أن نسبة الإشغال في طائرات فلاي دبي بلغت خلال العام الحالي في خطوط أوكرانيا 85%, وهو معدل عالٍ مقارنة مع باقي الوجهات, مشيراً إلى أن وقت الذروة بالنسبة للسياح الأوكرانيين يستمر من شهر يناير إلى غاية شهر يونيو, ثم من شهر سبتمبر إلى غاية نوفمبر.

وأضاف أن فلاي دبي تستحوذ على 44% من الخطوط الجوية الرابطة بين الإمارات وأوكرانيا, والتي تبلغ بالمجمل 50 رحلة أسبوعية تربط دبي بخمس مدن في أوكرانيا هي: كييف ودونتسك وخاركوف وأوديسا ودوبنبتوفسك, مشيراً إلى أن التركيز حالياً من طرف الناقلة ينصب على المدن الثانوية التي لا تربطها الناقلات الرئيسية.

شارك برأيك