Booking.com

ارتفعت الإيرادات السياحية العالمية إلى 1,159 تريليون دولار العام الماضي بنمو 5% مقارنة بعام 2012 بحسب تقرير منظمة السياحة العالمية. وأوضح التقرير أن الإيرادات السياحية العالمية تتمثل بإجمالي إنفاق السياح أثناء سفرهم على الإقامة والطعام والترفيه والتسوق وجميع الخدمات ذات العلاقة.

لندن

القارة الأوروبية تستحوذ على 42% من الإيرادات السياحية العالمية

وبينت منظمة السياحة العالمية أن النمو في الإيرادات السياحية العام الماضي توافق مع نمو عدد السياح العالميين الذي ارتفع أيضا بنسبة 5% إلى أكثر من مليار سائح بنهاية عام 2013.

وأشار طالب الرفاعي أمين عام منظمة السياحة العالمية إلى إيجابية تلك النتائج من خلال تساوي النمو في عدد السياح العام الماضي مع الإيرادات السياحية حيث تشهد دول العالم تنقل السياح لأسباب متعددة منها الترفيه والأعمال وزيارة العائلة والأقارب وغيرها من الأسباب.

وأكد أن تلك النتائج تؤكد دور قطاع السياحة في النمو الاقتصادي العالمي والتجارة العالمية.

وأضاف أمين عام منظمة السياحة العالمية «إن تلك النتائج تشير إلى أنه جاء الوقت لوضع السياحة على مرتبة أعلى في أجندة التجارة العالمية, وذلك لتعزيز قدرتها على الترويج التجاري والتكامل الإقليمي».

وبحسب تقرير منظمة السياحة العالمية تقود منطقة آسيا والباسيفيك النمو في الإيرادات السياحية عالمياً, في حين أن أوروبا تستحوذ على النسبة الأكبر من حصتها بالسوق.

وتفصيلاً، تستحوذ القارة الأوروبية على 42% من الإيرادات السياحية العالمية بنمو 4% في الإيرادات السياحية في وقت حققت آسيا والباسيفيك نمواً 8% في الإيرادات السياحية, وتستحوذ على حصة 31% من الإيرادات العالمية.

وتبلغ حصة الأميركتين من الإيرادات السياحية 20% في حين حققت نمواً بلغ 6% العام الماضي, وبلغت حصة الشرق الأوسط من الإيرادات السياحية العالمية 4% في حين تبلغ حصة القارة الأفريقية 3%.

وأشارت منظمة السياحة العالمية إلى أبرز 10 وجهات في تحقيق أعلى معدلات النمو في الإيرادات السياحية العام الماضي على رأسها تايلاند بنمو 23%, وهونج كونج وماكاو بالصين بنمو 18% بالتساوي, والمملكة المتحدة بنمو 13%, والولايات المتحدة الأميركية بنمو 11% في حين أن الإيرادات في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والصين وألمانيا حققت نمواً يتراوح بين 1 و5%.

وجدير بالذكر أن منظمة السياحة العالمية هي منظمة تابعة للأمم المتحدة تهتم بشؤون الدول من الناحية السياحية, وتصدر الإحصائيات المتعلقة بالطلب والعرض السياحي على مستوى العالم، ومقرها في مدريد.

نشأت المنظمة كمؤتمر دولي لاتحادات النقل السياحي الرسمية, والذي اسس في 1925 في لاهاي, وبعد الحرب العالمية الثانية. عدل اسمها إلى الاتحاد الدولي لمنظمات السفر الرسمية وانتقلت إلى جنيف. وكان هذا الاتحاد منظمة فنية وغير حكومية ووصل عدد اعضائه أثناء ذروته إلى 109 منظمات سياحية وطنية و88 اعضاء مرافقين من بينهم مجموعات في القطاعين العام والخاص في العالم.

في 1967 طالب اعضاء الاتحاد بتحويله إلى كيان حكومي دولي يفوض باجراء الاتفاقات على أساس عالمي بخصوص كل المسائل المتعلقة بالسياحة وللتعاون مع المنظمات المنافسة الأخرى خصوصا تلك التابعة لنظام الأمم المتحدة مثل منظمة الصحة العالمية واليونسكو ومنظمة الطيران المدني الدولية.

واتخذ قرار لنفس الغرض في 1969 من قبل الجمعية العمومية للامم المتحدة لتنظيم الدور المركزي للاتحاد الذي يجب أن يلعبه في مجال السياحة العالمية بالتعاون مع الكيانات الموجودة ضمن الأمم المتحدة, وبعد ذلك القرار اقر النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية في 1974 من قبل الدول التي انتسبت منظماتها السياحية الرسمية إلى الاتحاد الدولي الانف الذكر.

وعقدت المنظمة الجديدة أولى جمعياتها العمومية في مدريد في 1975, وعينت الامانة العامة في مدريد ببداية السنة التالية باقتراح من الحكومة الأسبانية التي قدمت مبنى للمقر العام.

في 1976 أصبحت المنظمة وكالة تنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية, وفي 1977 وقعت اتفاقية تعاون رسمية مع الأمم المتحدة نفسها, وفي 2003 حولت المنظمة إلى وكالة متخصصة للامم المتحدة, وفي 2005 وصل عدد اعضائها إلى 145 بلدا وسبعة أقاليم وحوالي 350 عضوا منتدبا يمثلون القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والاتحادات السياحية والسلطات السياحية المحلية.

شارك برأيك