Booking.com

انطلق أمس في مدينة دبي الطبية مؤتمر السياحة العلاجية العالمي التاسع، الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، ويستمر يومين برعاية دائرة السياحة والتسويق التجاري، وهيئة الصحة في دبي، وبتنظيم من شركة “غراند أورام” ، بمشاركة 750 خبيراً في قطاع السياحة العلاجية.

مدينة دبي الطبية

مدينة دبي الطبية أصبحت مقصداً لعدد كبير من السياح الذين يأتون للسياحة

وعرض المؤتمر الخدمات العلاجية التي تتميز بها الدول المشاركة، وفترة النقاهة التي يقضيها المريض بعد العلاج، والرحلات السياحية للمريض ومرافقيه .

وعلى هامش المؤتمر، قال عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة في دبي إن حجم الاستثمار في قطاع السياحة العلاجية يصل إلى نحو 15 مليار درهم سنوياً، مشيراً إلى أن الهيئة تواكب رؤية دبي السياحية 2020 التي تهدف إلى مضاعفة عدد السياح إلى 20 مليون سائح لافتاً أن نسبة نمو الطلب على السياحة العلاجية في دبي تتراوح بين 10-15% سنوياً، الامر الذي يؤكد على الجدوى الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي .

وأكد أن عدد السياح القادمين إلى دبي بغرض العلاج بلغ عام 2012 نحو 107 آلاف سائح، وبعائد إجمالي وصل إلى نحو 653 مليون درهم، مشيراً إلى أن الخطة تستهدف الوصول إلى 500 ألف سائح عام ،2020 وبعائدات مالية متوقعة تصل إلى 6 .2 مليار درهم .

وذكر الميدور ان عدد المؤسسات الاستشفائية في دبي بلغت 2500 مؤسسة صحية منها 27 مستشفى، مشيراً إلى ان جميع هذه المؤسسات تحوز على الاعتراف الدولي بجودة الخدمات المقدمة من قلبها .

وتوقع ان ترتفع ايرادات قطاع السياحة العلاجية إلى 6 .2 مليار درهم في ،2020 مقارنة مع 635 مليون درهم خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن دبي توفر كل الإمكانات الطبية اللازمة، لأن تصبح وجهة سياحية في المقام الأول خلال السنوات المقبلة، خصوصاً أن جميع المؤسسات الاستشفائية في الإمارة تتوافر على درجة الامتياز .

كما استعرض الميدور مقومات مبادرة السياحة العلاجية والمتمثلة في الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي، وموقع دبي الجغرافي المتميز بين دول المنطقة، وموقعها ضمن أعلى عشر وجهات عالمية، ووجود بنية تحتية داعمة للسياحة العلاجية، مثل شبكة الطيران والفنادق والمراكز التجارية والمهرجانات .

وقال مروان عابدين رئيس مجلس إدارة مدينة دبي الطبية في كلمة إن مدينة دبي الطبية أصبحت مقصداً لعدد كبير من السياح الذين يأتون للسياحة، ولكن في الوقت نفسه للعلاج، معتبراً أن السياحة لم تعد مجيء سائح إلى دولة معينة، بل هي ضمن سلة متكاملة للتنوع السياحي .

وأضاف أن مدينة دبي الطبية بذلت منذ تأسيسها جهوداً حثيثة لتعزز خبراتها وريادتها في قطاع الرعاية الصحية، وتعمل كمركز متكامل يسعى إلى الاستفادة من أوجه التعاون مع أسماء عالمية، سواء من خلال المؤتمرات المهمة في القطاع أو عبر عقد الشراكات الاستراتيجية .

وقال يوسف لوتاه المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: إن الإمارة أصبحت وجهة سياحية عالمية، مشيراً إلى أن تطوير السياحة العلاجية يأتي في إطار رؤية دبي لتطوير القطاع السياحة بشكل عام .

من جهته أكد تامر الشمعة، مدير المؤتمر، الإقبال الكبير على المشاركة في هذا الحدث من جانب الجهات المعنية، ومن المسؤولين من عدة جهات، بسبب انعقاده في دبي التي أصبحت وجهة رائدة على مستوى العالم في السياحة بشكل عام، وقطاع السياحة العلاجية بشكل خاص، وما تتميز به من خدمات غير مسبوقة .

شارك برأيك