توقع مختصون ومستثمرون في قطاع السياحة بمدينة حائل شمال غربي السعودية أن تشهد حائل ارتفاعا في حركة المشاريع السياحية خلال الخمس سنوات المقبلة.

رالي حائل الدولي 2014 يعزز من قدرة المنطقة سياحيا واقتصاديا

وقالت دراسة اقتصادية إن حجم الإيرادات المالية والدخل الاقتصادي في مدينة حائل تنامى خلال السنوات الأربع الماضية بالتزامن مع فعاليات رالي حائل الدولي بنسبة تجاوزت 200 في المائة من عام 2010 – 2013 حيث كشف أن مصروفات الزوار خلال السنوات الأربع الماضية وصلت إلى 373.083.760 ريالا أنفقها 984730 زائرا جاءوا إلى منطقة حائل للتمتع بالفعاليات المصاحبة لسباق رالي حائل الدولي بمتوسط مبيت لم يتجاوز أربعة أيام للفرد الواحد.

وكشف موقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار أن الإيرادات المالية صرفت على قطاعات التسوق والإيواء والمطاعم والترفيه والمواصلات.

وأكد بندر الموكاء مسؤول التراخيص والجودة بهيئة السياحة والآثار بحائل أن نسبة نمو قطاع الإيواء في حائل تصل إلى 15 في المائة سنويا حيث وصلت نسبة الاستثمار السياحي لقطاع الإيواء إلى أكثر من 120 في المائة في مدينة حائل, مؤكدا دخول ستة فنادق جديدة من فئة الخمسة نجوم لأول مرة في المنطقة, وسيكون أول فندق بعد ستة شهور تحت اسم «فندق طي» إضافة إلى افتتاح أول منتجع فندقي في منتزه السمراء, أو ما يسمى بـ«موقدة حاتم الطائي».

وقال المهندس مبارك السلامة مدير هيئة السياحة والآثار بمنطقة حائل في تصريح صحافي: «إن رالي حائل الدولي 2014 في نسخته التاسعة عزز من قدرة المنطقة سياحيا واقتصاديا بوصفه الحدث الرئيس لسباقات رياضة السيارات الصحراوية في المملكة, وإحدى أهم البطولات العالمية في رياضة السيارات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لرياضة السيارات ليكون النافذة الواسعة لفعاليات البرامج الرياضية والسياحية والثقافية الشبابية على مستوى المملكة.

مبينا أن «رالي حائل» حدث اقتصادي سياحي يُنظر له بدليل الحراك والقوة الاقتصادية التي واكبت المبيعات بمستوياتها المشاركة كافة في الأسواق الشعبية وغيرها.

من جانبه أكد عدد من مسؤولي الفنادق والشقق الفندقية أن باب الحجوزات لديهم أغلق مبكرا بعد أن حجز أغلب الوحدات السكنية التي يصل عددها إلى 165 وحدة بمجموع غرف يصل إلى أكثر من 6000 غرفة بحسب مكتب هيئة السياحة بحائل, وذلك قبل انطلاق الرالي, ويعزى ذلك إلى تنوع الفعاليات المصاحبة لرالي حائل هذا العام التي وصفوها بالمغرية والمتجددة كما أن نسب الإقبال لم تقتصر على متنزه المغواة فقط أو نفود جبة حيث توزع إقبال زوار الرالي على متنزهي وادي عقدة وموقدة حاتم الطائي وغيرهما.

وأكد صلاح الشروف مدير فندق «اروناني» أن فعاليات «رالي حائل» أسهمت في جذب السياحة ورفع معدلات إشغال فنادق حائل حيث بلغت نسبة إشغال فندق «اروناني» الفندق الرسمي لـ«رالي حائل» أكثر من 94 في المائة من الغرف التي يبلغ عددها نحو 110 غرف فندقية.

واتفق علي الفايز مستثمر في القطاع السياحي بحائل مع حديث الشروف في أن «رالي حائل» ساهم اقتصاديا في دعم قطاعات الإيواء, وقال: «لم يعد رالي حائل مجرد حدث سنوي, وإنما أضحى مظاهرة عالمية ينتظرها الجميع, سواء من داخل المملكة أو من خارجها حيث سجل الرالي حجم عوائد مالية لقطاع السياحة في مدينة حائل تجاوزت 170 مليون ريال خلال العام الماضي 2013, ويتوقع أن يسجل هذا العام حجما أكبر وأرقاما قياسية من حيث الإقبال والزوار والدخل».

من جهة أخرى ساهم رالي حائل في دفع الزوار والسياح إلى استئجار الاستراحات الريفية والمخيمات, وذلك بعد إغلاق نسبة كبيرة من قطاعات الإيواء في حائل حيث أكد أصحابها حجم الإقبال على الحجوزات هذا الموسم الذي فاق التوقعات, وجاء مختلفا عن الأعوام الثمانية الماضية.

وقدر أصحاب الاستراحات نسبة الإشغال بنحو 90 في المائة, وأغلب مرتاديها من داخل وخارج حائل من مدن السعودية ودول الخليج, ويرجع ذلك إلى تزامن هذه الفترة مع اعتدال الأجواء, ودخول موسم الربيع الذي تتميز به حائل إضافة إلى تلبية النقص الحاصل في قطاع الإيواء في هذه الفترة.

شارك برأيكإلغاء الرد