قال عاملون في قطاع السياحة المصري، ومنظمو رحلات سياحية بالسوق العربي، إن الإمارات أكثر الدول العربية جذباً للسياح خلال العام الماضي، فيما تأثرت الحركة السياحية في بلدان، مثل مصر ولبنان وتونس بسبب الأحداث السياسية بها، بينما استقرت إلى حد ما في المغرب.

دولة الإمارات أكثر الدول العربية التي استطاعت تحقيق معدلات أداء مرتفعة في السوق السياحي بالمنطقة

وقال أشرف شيحه، رئيس شركة “الهانوف للسياحة”، الشريك الرسمي لشركة الطيار السعودية في مصر، إن الحركة السياحية الوافدة إلي دول الربيع العربي تأثرت سلبا خلال العام الماضي، نظرا لاستمرار التوترات الأمنية والسياسية في هذه البلدان.

وأضاف أن دولة الإمارات أكثر الدول العربية التي استطاعت تحقيق معدلات أداء مرتفعة في السوق السياحي بالمنطقة خلال 2013، مشيرا إلى أن الاستقرار الذى تشهده منطقة الخليج العربي ساهم بشكل كبير في زيادة معدلات السياحة في دبي وخاصة مع توتر الأوضاع في باقي دول المنطقة.

وتقوم الإمارات بجهود دؤوبة لتنشيط سوق السياحة في البلاد، من خلال آليات مختلفة أبرزها تنظيمها لنحو 200 مهرجان سياحي خلال العام الماضي.

وقال شيحه إن تركيا أحد الدول التي استفادت من التوترات السياسية في المنطقة خلال العام الماضي، لتستحوذ على نسبة كبيرة من السياحة التي كانت تأتي للمنطقة العربية.

وقال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن لبنان كانت أكثر الدول العربية إخفاقا في تحقيق معدلات نمو إيجابية للسياحة خلال العام الماضي، بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية بهما خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن الحركة السياحية في منطقة المغرب العربي خاصة تونس لم تحقق ارتفاعا كبيرا خلال العام الماضي، نظرا لعدم الاستقرار السياسي الذى شهدته البلاد لفترات طويلة من العام المنقضي.

وأضاف الزيات أن الإمارات تعد أفضل الدول العربية التي حققت أعلي معدلات سياحية في المنطقة خلال العام المنقضي، بعد أن أصبحت أحد أهم مراكز التسوق العالمية، مشيرا إلي أن الاضطرابات السياسية في مصر أثرت علي الحركة السياحية الوافدة إليها خلال العام الماضي، رغم التحسن الطفيف في أعداد السائحين.

وقال الزيات إنه رغم أن مدة إقامة السائح في دبي تصل إلي ليلتين مقارنة بنحو 9 ليالي في مصر، إلا أن متوسط إنفاق السائح في دبي يصل إلي 300 دولار في الليلة، مقابل 68 دولار للفرد في الليلة في مصر، مما يشير إلي الفجوة الكبيرة بين الإيرادات التي تحققها دبي عن مصر.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي دبي نحو 12 مليون سائح بنهاية العام الماضي، بزيادة تصل إلي نحو 9% مقارنة بعام 2013 وفقا لتصريحات مصادر في القطاع الفندقي في دبي نشر بصحف محلية، في حين بلغ إجمالي عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 8.197 مليون سائح خلال العشرة أشهر الأولي من العام الماضي، مقابل 8.113 مليون سائح خلال الفترة نفسها من عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.

 

شارك برأيكإلغاء الرد