أوضح الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية أن بعثات المملكة العربية السعودية في الخارج أصدرت خلال العام الماضي 2013م (1434هـ) ما مجموعه (693ر362ر10) عشرة ملايين وثلاثمائة واثنان وستون ألفاً وستمائة وثلاثة وتسعون تأشيرة.

70% من التأشيرات السعودية خلال 2013 لغرض الحج والعمرة

ويأتي ذلك بانخفاض عن التأشيرات التي صدرت في العام الذي سبقه 2013م (1433هـ) بنسبة (8ر3 بالمائة) حيث كانت التأشيرات الصادرة خلال العام 2012م ما مجموعه (374ر773ر10) تأشيرة.

وأضاف بأن تأشيرات العمرة شكلت النسبة الأكبر حيث بلغ عددها (243ر661ر5) تأشيرة بما نسبته (55 بالمائة) من مجمل التأشيرات, وبزيادة نسبتها (9ر2 بالمائة) عن العام الذي سبقه تليها تأشيرات العمل بعدد (502ر704ر1) تأشيرة تشكل ما نسبته (16 بالمائة), وبانخفاض نسبته (1ر13 بالمائة) عن العام الذي سبقه, وتأشيرات الحج بعدد (829ر351ر1) تشكل ما نسبته (13 بالمائة), وبانخفاض نسبته ((4ر20 بالمائة) عن العام الذي سبقه.

كما بلغ إجمالي تأشيرات الزيارة (بأنواعها كافة) عدد (610ر133ر1) شكلت ما نسبته (11 بالمائة) من مجموع التأشيرات وبزيادة بلغت نسبتها (2ر7 بالمائة) عن العام الذي سبقه.

مما يذكر أن تلك التأشيرات صدرت عبر (112) بعثة سعودية (سفارة وقنصلية عامة) إضافة إلى (12) بعثة حج مؤقتة.

من جانب آخر كان وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أعلن إطلاق نظام النقل الترددي للحافلات في مكة المكرمة لأول مرة خلال موسم العمرة للعام الحالي 1435هـ بهدف تخفيف العبء المروري في مكة المكرمة في ظل التطويرات الإنشائية بمنطقة الحرم, وعدم توافر مواقف كافية لمركبات الزائرين والمعتمرين.

وأشار إلى أنه تتم آلية استخراج التأشيرات بعد تحقيق جميع الضوابط والشروط والمتطلبات النظامية مثل الحصول على ترخيص وتفعيل الشركة والارتباط مع وكيل خارجي وتقديم حزمة خدمات لتسويقها للمعتمرين وتتمثل خطوات استقبال طلبات التأشيرات في تقديم طلب التأشيرة الذي يتم بقيام المعتمر بإدخال البيانات التي تلزم للحصول على التأشيرة مع ربط الطلب بحزمة الخدمات التي تم شرائها من الوكيل الخارجي ودفع قيمة حزمة الخدمات المرتبطة بالتأشيرة.

وأفاد أن الوكيل الخارجي يقوم بدفع قيمة حزمة الخدمات التي تم شرائها لشركة العمرة السعودية ولشركة العلم عن طريق حوالة بنكية إلى بنك معتمد في المملكة, مبينا أن من خطوات استقبال طلبات تأشيرات المعتمرين الرئيسية هي ‌إصدار وزارة الداخلية لرقم الدخول بعد إرسال بيانات المعتمرين إلى الداخلية عن طريق نظام العمرة يتم تحديد رقم دخول آلي للمعتمر من قبل وزارة الداخلية وإصدار وزارة الخارجية للتأشيرة بعد الحصول على بيانات المعتمرين من الداخلية يتم إرسالها إلى وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات خلال خمس دقائق, وإبلاغ الوكيل الخارجي بمراجعة السفارة للحصول على التأشيرة وجوازات سفر المعتمرين.

وشدد وزير الحج على إيقاف الوزارة إصدار تأشيرات العمرة في منتصف شهر رمضان, وأن هناك تنظيم لقدوم المعتمرين حسب الشهور والأيام منعاً للتكدس بساحات الحرم المكي بحيث لا يزيد تواجد المعتمرون عن 500 ألف في أي يوم من رمضان موزعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة معبراً عن اعتزازه بتحقيق وزارة الحج الريادة ضمن منظومة الجهات الرسمية في انحسار ظاهرة التخلف وذلك بفضل أنظمتها الإلكترونية المحكمة التي انعكست إيجاباً على نسبة انحسار أعداد المتخلفين من المعتمرين داخل المملكة في العام الماضي 1434هـ إلى نسبة 12% مقارنة بعام 1428هـ.

شارك برأيكإلغاء الرد