Booking.com

تشهد قطر نموا ملحوظا في عدد السياح الأجانب, ومن دول الخليج الذين قاموا بزيارة البلاد مؤخرا, وفق ما كشفته إحصائية صادرة عن الهيئة العامة للسياحة القطرية.

فعاليات العيد في قطر

50% من زوار قطر خلال شهرين من العائلات الخليجية

ووفقا للإحصائية فإن عدد زوار فعاليات مهرجاني عيدي الفطر والأضحى في الشهرين الماضيين بلغ أكثر من 500 ألف زائر منهم 50 في المائة من العائلات الخليجية والنسبة المتبقية موزعة بين السياح العرب والأجانب والمقيمين.

وجاء في الإحصائية أن عدد المنشآت الفندقية قفزت خلال العام الحالي 2013 إلى أكثر من 130 فندقا مقابل 112 فندقا في العام الماضي.

كما بلغت نسبة إشغال الفنادق بسوق واقف 100 في المائة في حين زادت نسبة إشغال الفنادق المنتشرة في مختلف الأحياء بنسبة 58 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقد أنشأت الحكومة الهيئة العامة للسياحة في عام 2007, وتتولى الهيئة الترويج لقطـر كوجهة سياحية عالمية للتجارة والأعمال والتعليم والرياضة والترفيه في المنطقة من خلال تنظيم الفعاليات والمهرجانات والعروض الترويجية.

وشرعت الحكومة القطرية بالتعاون مع القطاع الخاص منذ بضع سنين في الاستثمار في قطاع البنية التحتية المتمثلة في تشييد أعداد كبيرة من الفنادق إلى جانب الشقق الفندقية.

كما قامت الحكومة في يونيو الماضي بتوقيع عقد تأسيس وتشغيل مترو الدوحة الذي سيربط أحياء العاصمة ببعضها وبالمدن الأخرى للتخفيف من الزحمة على أن يكون المشروع جاهزا قبيل انطلاق فعاليات كأس العالم في عام 2022.

وتمتلك قطر مقومات سياحية تجمع بين الأماكن الأثرية و المتاحف وسياحة الشواطئ والاستجمام وسياحة الصحراء فضلا عن المهرجانات و المؤتمرات و الأحداث الرياضية والمجمعات التجارية العملاقة.

وأشاد مساعد المدير العام لشركة الدرويش المتحدة للسفر والسياحة خلدون حداد بالجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للسياحة في تنشيط السياحة القادمة إلى قطر.

وأشار حداد في حديث للشرفة إلى أن قطر تستضيف فعاليات رياضية عالمية ومؤتمرات على مدار العام, وهو ما يتطلب معه تكثيف الجهود لإعداد بنية تحتية جبارة تتمثل في الطرقات السريعة ووسائل النقل الحديثة والفنادق الحديثة.

وقال حداد “رغم ما نلمسه من مشاريع سياحية عملاقة تم بناؤها إلا إن قطر ما زالت تفتقر إلى السياحة الشاطئية وإقامة المنتجعات على البحر بشكل أكبر”.

وفي هذا السياق أكدت مديرة المبيعات بشركة “والتريكس” المتخصصة بالأثاث الفندقي كارين واشكا أن السوق القطري واعد جدا واصفة إياه بـ “القوي في مجال الخدمات الفندقية”.

وأشارت إلى وجود كم كبير من الفنادق الجاري تشييدها حاليا في قطر “مما يرفع الطلب على الشركات المنتجة للأثاث الفندقي الراقي” على حد قولها.

وبينت أن هناك تطورا هائلا في القطاع السياحي متوقعة ارتفاع وتيرة الاستثمار في هذا المجال خلال الفترة المقبلة نظرا للبدء في إنشاء العديد من فنادق الخمس نجوم.

من جهته قال الكاتب الصحافي المتخصص في الشؤون السياحية عبدالرحيم ابراهيم في حديث للشرفة “قبل عقد من الزمن كنا لا نشاهد سائحا واحدا على الإطلاق في شوارع قطر, ولكن الآن وبعد أن أطلقت الهيئة العامة للسياحة برامجها المميزة بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية استطاعت أن تجذب أعدادا غفيرة من السياح الأجانب والسياحة العائلية القادمة من دول الخليج المجاورة”.

وأشار ابراهيم إلى أنه في مهرجان عيد الفطر استقبلت قطر 85 ألف زائر من دول الخليج, وأنه من المتوقع أن تشهد الدولة زيادة في السياحة الخارجية خلال الأعوام القادمة.

واختتم حديثه قائلا “برأيي فإن تشييد هذا الكم الكبير من الفنادق حاليا دليل على صحة هذه التوقعات”.

شارك برأيك