Booking.com

زار المدينة المنورة خلال حج هذا العام مليوناً و15 ألفا و96 حاجا منهم 755 ألفا و920 حاجا قبل بدء مناسك الحج فيما بلغ عدد زائري طيبة الطيبة في مرحلة ما بعد الحج وحتى ظهيرة اليوم 259 ألفا و176 حاجا.

الحج بالمدينة المنورة

755 ألفا و920 حاجا زار المدينة المنورة قبل بدء مناسك الحج

ووفقا لرئيس وحدة الإحصاء والتقارير بالمؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة هاني بن جمعان الحسيني فإن برنامج وحدة الإحصاء والتقارير بإدلاء المدينة المنورة الذي يعنى بإصدار الإحصائيات اليومية عن حركة قدوم ومغادرة الحجاج الكرام ونشرها عبر موقع المؤسسة على الانترنت بالإضافة إلى تزويد الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمنطقة بنسخة إلكترونية  أو ورقية منها, وما يتبع ذلك من إصدار تقارير عامة للمؤسسة, وكذلك تقارير يطلبها مجلس إدارة المؤسسة أو أي جهة حكومية.

وخلص الحسيني إلى أن الإحصائية اليومية تتضمن عدد الحجاج القادمين والمغادرين والمرضى منهم والمتوفين والتائهين, وكذلك تصنيف أعداد الحجاج حسب الجنسيات, وأكثر خمس جنسيات متبقية في المدينة المنورة بالإضافة إلى مجموعة من المقارنات مع مواسم الحج الثلاثة السابقة.

من ناحية أخري أعلنت وزارة المالية مؤخرا البدء في أعمال أكبر توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف من خلال المباشرة في نزع الملكيات الواقعة ضمن منطقة التطوير على مساحة تزيد عن 1.4 مليون متر مربع.

ويتضمن مشروع التوسعة تحديد منطقتين للخدمات تقع احدهما على طريق السلام, والأخرى على طريق الملك عبدالعزيز.

ويشمل إزالة العقارات في الجهة الشرقية إضافة إلى الجهتين الشمالية والجهة الغربية الجنوبية بجوار مكتبة الملك عبدالعزيز, وستبقى الجهة الجنوبية بالنسبة للفنادق في المركزية كما هي، وتشمل العملية إزالة جميع العشوائيات التي تقع داخل نطاق الدائري الأوسط.

ويتضمن نزع الملكيات أربع مراحل الأولى للمسح الجوي, والثانية الإعلان في الصحف الرسمية, والمرحلة الثالثة لجان ميدانية لحصر العقارات وطلب الصكوك وتثمينها ثم المرحلة الأخيرة الإفراغ لصالح الدولة, وتشهد المدينة المنورة بهذه التوسعة طفرة عقارية متطورة تواكب التنمية التي تعيشها المملكة.

كما تقرر أن يبدأ نزع الملكيات مطلع العام المقبل, وأعدت اللجنة تصميما ثلاثي الأبعاد يوضح أنه بعد تنفيذ المشروع سيصبح بالإمكان رؤية بوابة الحرم من مسجد قباء, ويذكر أنه صدر قرار قبل عدة أيام بإيقاف البيع والشراء للعقارات في منطقة المشروع وهي حي البحر وحي المغاربة وحي الجمعة.

وجدير بالذكر أن المدينة المنورة يلقبها المسلمون “طيبة الطيبة” أول عاصمة في تاريخ الإسلام, وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة, وهي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية, وتبعد المدينة المنورة حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي, وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر, وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع, والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم, وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 99 كم² تشغلها المنطقة العمرانية أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية, وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراض صحراوية وأخرى زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.