Booking.com

استقبلت مناطق المملكة خلال صيف هذا العام 2015 أكثر من 14 مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 6%، محققة دخلا تجاوز 19 مليار ريال بنسبة نمو 10% عن العام الفائت.

وبحسب تقرير للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني فقد بلغ عدد الرحلات المغادرة خارج المملكة في الصيف 5.8 مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 2.4% عن العام الذي سبقه، بإجمالي مصروفات للمغادرين يصل إلى 24.1 مليار ريال بنسبة نمو 11%.

وتوزعت حصص الغرض من الزيارة للرحلات السياحية المحلية في الصيف في المملكة على عدد من الأهداف، كان أبرزها زيارة الأصدقاء والأقارب والذي استحوذ على ما يقارب 32.5% من أغراض الرحلات السياحية، تلتها العمرة والتي استحوذت على 26.5% من اهداف الرحلات، تلاها الترفيه والتسلية لغرض السياحة والتي بلغت نسبته 18.9%.

وشهدت المهرجانات والفعاليات التي أقيمت خلال فترة الصيف وتوزعت في مختلف مدن المملكة زخماً كبيراً على رأسها الفعاليات التي أقيمت في منطقة مكة المكرمة، ففي مدينة جدة شهد مهرجانها “رمضاننا كدا” بجدة التاريخية زخماً بتجاوز عدد الحضور ال 740 ألفاً من الزوار، تلاه مهرجان “الطائف أحلى وأحلى” بإجمالي حضور يقارب نصف المليون زائر.

وجذب مهرجان “سوق عكاظ” في ذات المدينة عددا كبيرا من الحضور وصل إلى 261 ألف زائر، فيما توزع أكثر من 700 ألف زائر على عدد من الفعاليات في منطقة تبوك وعسير والباحة وكذلك حائل والمنطقة الشرقية.

وتسيطر دول الخليج العربي على الحصة الأعلى من زيارات السعوديين او المقيمين فيها بما نسبته 44.5 % من إجمالي الرحلات، تلتها دول الشرق الأوسط الأخرى بما نسبته 33.3% بالمركز الثاني.

وتعتبر دول جنوب آسيا المقصد الثالث من حيث نسبة المغادرين في الرحلات الخارجية، وحل في القائمة رابعاً دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.6%، تلتها دول أفريقيا بنسبة 3.4 %، ومن ثم دول شرق آسيا والمحيط الهادي ب2.6%، واحتلت أمريكا المركز الأخير في بنسبة الوجهات المغادرة ب 0.5%.

الرحلات المغادرة

وكانت الرحلات الصيفية المغادرة قد تنوعت أهدافها ما بين زيارة الأقارب والأصدقاء والتي أتت في أول القائمة بنسبة 27.1%، تلتها الزيارة من أجل الترفيه والتسلية والتي أخذت اهتمام 24.1 %، ومن ثم السفر من أجل التسويق بنسبة 16.8%.

اما الرعاية الطبية والصحية فسيطرت على ما نسبته 4.9%، اهتمام الأعمال استحوذ نسبة من الرحلات المغادرة تقدر ب3.3 %، والتعليم والتدريب 2.7 %، وأخذت الأسباب الأخرى للسفر للخارج 20.9 %.

وتوقع التقرير زيادة عدد الرحلات السياحية بنهاية 2015 إلى 39.3 مليون رحلة وفي 2020 إلى 56.1 مليون رحلة، وأن تبلغ قيمة الإنفاق على السياحة مع نهاية هذا العام 48.8 مليار ريال وفي 2020 ما يقارب 1206 مليارات ريال.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت