Booking.com

تمكنت وزارة الحج من تطبيقها الكامل ولأول مرة لنظام نقل الحجاج بالرد والردين والنقل الترددي بحافلات وطنية من السوق المحلي حيث تم نقل 1,413,386 حاجاً قادمين من خارج المملكة , و20977 حاجاً من الداخل إلى المشاعر المقدسة لحج هذا العام الذي سجل نجاحاً قياسياً غير مسبوق, وذلك على متن 15367 حافلة تابعة للنقابة العامة للسيارات.

حافلات تابعة للنقابة العامة للسيارات

وزارة الحج من تطبيقها الكامل ولأول مرة لنظام نقل الحجاج

وأكد وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة الدكتور سهل بن عبدالله الصبان أن النجاحات ما كانت لتتحقق لولا توفيق الله ثم بفضل الخدمات والتسهيلات المقدمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, وبذل كل ما من شأنه يرفع المشقة ويذلل جميع الصعاب أمام ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء نسكهم في جو من السكينة والوقار.

ونوه بتضافر جهود لجنة التصعيد والنفرة المشكلة من وزارة الحج والأمن العام واللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج ومؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات حيث تمت ووفقاً للخطة المتفق عليها نقل الحجاج إلى مشعر منى للتروية, وتم ذلك دون عوائق تذكر, ووفقاً لمخرجات ورش العمل التي عقدت بين المختصين في الحج, مشيراً إلى إجراء مسح شامل للمنطقة المركزية والمناطق المحيطة بها وسائر أحياء مكة المكرمة يوم 9/12/1434هـ للتأكد من صعود جميع الحجاج من مكة المكرمة ومن مشعر منى إلى عرفات في الوقت الشرعي للفريضة بعد إخلاء مشعر منى بالكامل حيث يعد ذلك إنجازاً مميزاً يسجل لأول مرة في حج هذا العام.

وبين وكيل وزارة الحج للنقل أن مرحلة النفرة من عرفات تمت بعد أن من الله على الحجاج بالوقوف على صعيدها الطاهر تحفهم السكينة والوقار بكل سلاسة إلى مزدلفة ثم على مشعر منى بتوقيتات مبكرة مسجلة لعمليات التصعيد والإفاضة التي دللت بحمد الله تعالى على نجاح الترتيبات والتنسيق القائم بين وزارة الحج والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة لافتاً الانتباه إلى أن انخفاض أعطال الحافلات خلال رحلة المشاعر المقدسة ساعدت في سرعة وصول الحجاج إلى المشعر الحرام وأداء النسك بيسر وطمأنينة.

من جانب أخر غرّمت وزارة النقل السعودية حافلات تقلّ حجيجاً خلال موسم الحج المنصرم بقيمة تصل إلى مليوني ريال سعودي بعدما رصدت نحو 475 مخالفة ضدها.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه بالتعاون مع قوات أمن الطرق تم ضبط 475 حافلة مخالفة تمارس النشاط, وتم تطبيق غرامات مالية عليها تجاوزت مليوني ريال سعودي, وذلك من خلال مراكز الضبط على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة (غرب السعودية).

وأضافت في بيانها أن “هذه المخالفات تضمنت 320 مخالفة لحافلات تمارس النشاط دون ترخيص, وتم تغريمها 1.6 مليون كما تم تسجيل 97 مخالفة لاستخدام حافلات يزيد عمرها الافتراضي على العمر المسموح به وتم إرجاعها ومنعها عن مواصلة رحلاتها وتغريمها 485 ألف ريال إضافة إلى تسجيل 28 مخالفة بسبب تشغيل مركبات غير مسجلة بالمملكة للنقل الداخلي دون موافقة الوزارة وتغريمها 140 ألف ريال”.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم خلال تلك الحملات تسجيل 23 مخالفة لحافلات تعمل دون بطاقات تشغيل وغرمت بقيمة 23 ألف ريال, وتسجيل 5 مخالفات لتشغيل حافلات ببطاقات تشغيل منتهية وتغريمها 2500 ريال إضافة إلى تسجيل مخالفتين لممارسة النشاط بترخيص منتهٍ وتغريمها بقيمة 6 آلاف ريال”.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت