تشير إحصائيات جوازات جسر الملك فهد بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين إلى أن عدد عابريه عام 2013 بلغ 18.5 مليون مسافر بزيادة بنسبة 49.6 في المائة على عددهم خلال العام 2012 حيث عبر 12.3 مليون مسافراً. وترتفع بشكل ملحوظ حركة العابرين للجسر وتصل لأعلى مستوياتها خلال الإجازات الصيفية التي تبدأ بعد أسبوع واحد.


السفر ليلاً وتجنب الذروة أبرز النصائح للمسافرين

وأبرز المشاكل التي تواجه المسافرين هي الزحام الشديد عبر الجسر, وما يتسبب فيه من تأخير عن الرحلات الجوية في مطار البحرين بسبب الأعداد الكبيرة من المسافرين سواء السعوديين أو المقيمين في الشرقية ممن لديهم حجوزات على خطوط الطيران المختلفة.

ومشكلة التدفق المروري في أوقات محددة مثل الصباح أو الفجر تؤدي إلى تكدس السيارات في صفوف طويلة يمكن أن تصل مدة انتظارها إلى سبع ساعات.

وجدير بالذكر أن جسر الملك فهد هو جسر يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين, ويبلغ طول الجسر نحو 25 كيلو مترا وبعرض 23.2 مترا افتتح الجسر رسمياً في 25 نوفمبر 1986 والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أطلق عليه اسم جسر الملك فهد, وذلك اثناء الافتتاح نسبة إلى فهد بن عبد العزيز آل سعود أسـهم هذا الجسر في تحقق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين – المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين – وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتعود فكرة إنشاء الجسر إلى عام 1965 عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية, وقد أبدى الشيخ خليفة بن سلمان رغبته ببناء جسر يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين, وبعد تولي الملك خالد الحكم في السعودية أكمل الاستشاريين والفنيين دراسة المشروع, ومن ثم موافقة الملك خالد بن عبد العزيز بإنشاء الجسر.

وتقوم المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بوضع الترتيبات والاستعدادات اللازمة خلال أيام العطل الأسبوعية والإجازات, وكذلك خلال الأعياد والعطل المدرسية لتسهيل حركة النقل والانتقال عبر الجسر حيث يتم تشغيل جميع بوابات الرسوم – الأربعة – لتسهيل حركة العبور .

كما تحاول المؤسسة العامة للجسر داخل جزيرة الحدود بالجانبين السعودي والبحريني  تسهيل عبور المسافرين والزائرين للجسر على مدار أربع وعشرين ساعة في اليوم, وأن الاستعدادات مستمرة في مواجهة الازدحام وإن كانت متأخرة كما تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الإدارات العاملة بجسر الملك فهد لمحاولة تسهيل حركة المسافرين.

تقوم المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بمهمة إدارة منطقة الجسر والتشغيل والصيانة واستثمار المنطقة, وتقوم المؤسسة من خلال بوابات العبور بتحصيل الرسوم المقررة.

شارك برأيكإلغاء الرد