حقق مركز دبي التجاري العالمي المركز الرائد في تنظيم واستضافة الفعاليات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا رقماً قياسياً جديداً في أعداد زوار الفعاليات التي أقيمت به خلال عام 2013 حيث بلغ عددهم 2 مليون و 200 ألف زائر, وهي المرة الأولى في تاريخ المركز التي يتعدى فيها عدد زواره حاجز الـ 2 مليون زائر فيما شهدت الفعاليات نمواً في عددها ومساحتها.

مركز دبي التجاري العالمي

373 فعالية تجارية في مركز دبي التجاري العالمي خلال عام 2013

وكشف تقرير حديث أن مركز دبي التجاري العالمي استضاف 373 فعالية تجارية خلال عام 2013 اجتذبت زائرين من 153 دولة وشركات عارضة من أكثر من 130 دولة بزيادة 71 فعالية عن العام السابق الذي شهد إقامة 302 فعالية تجارية في مختلف القطاعات.

ويأتي هذا النمو الذي شهدته أجندة فعاليات المركز كنتيجة مباشرة للتركيز الاستراتيجي على إقامة الفعاليات التجارية القوية عالية الجودة عبر مجموعة من القطاعات شملت الرعاية الصحية وتقنية المعلومات والاتصالات والطاقة والمالية والاقتصاد والغذاء والخدمات اللوجستية والتجزئة.

وأكد التقرير الصادر عن مركز دبي التجاري العالمي أن أكبر 80 معرضا اجتذب نحو 25 ألف زائر في المتوسط بينما شهدت بعض المعارض الاستهلاكية الكبرى زيارة حوالي 100 ألف شخص ومنها معرض جيتكس شوبر الذي أطلق إصداراً جديداً له في فصل الربيع.

وضمت قائمة الفعاليات الجديدة التي لعبت دور مساهماً عام 2013 معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسك” ومعرض الترفيه الكبير ومعرض ومؤتمر السكك الحديدية للشرق الأوسط والمؤتمر العالمي لأمراض القلب ومؤتمر سايبوس.

وقال هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي إن الأداء القوي لعام 2013 هو انعكاس لاقتصاد عالمي أكثر استقراراً ولانتعاش السوق العقاري المحلي ولزيادة ثقة المستهلكين.

وأشارا إلى تركيزهم على تطوير فعاليات أقوى في القطاعات الرئيسية لاقتصاد دبي وتزايد الحضور الدولي للفعاليات التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي مكنه من زيادة القيمة المحققة لجميع الشركاء في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض على نحو مستدام ما دفع في النهاية بزيادة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي.

وأضاف “نحن نعمل في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض العالمي في بيئة تنافسية للغاية على المستويين العالمي والإقليمي”.

واعتبر أنه ومن أجل الحفاظ على مكانة دبي كمركز عالمي لشبكات التواصل الإقليمية فإنه يجب على الإدارات الحكومية وشركائهم في القطاع العام وجميع شركائهم الدوليين في هذه الصناعة الاستمرار في العمل معاً بشكل تعاوني, ولافتا أن خلال العقد الماضي حقق مركز دبي التجاري العالمي زيادة بمعدل ثلاثة أضعاف في عدد زواره.

وأكد أن المركز سيستمر في استراتيجيته لجذب مزيد من رجال الأعمال المسافرين الدوليين وتحفيز زيادة الإنفاق مع زيادة تنويع أجندة فعالياته تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للقطاع السياحي عام 2020.

وبلغت نسبة المشاركة الدولية في مختلف الفعاليات التي استضافها المركز عام 2013 حوالي 40 بالمائة, وهو ما يسلط الضوء على أهمية التعاون بين المدينة ومركز دبي التجاري العالمي ومنظمي الفعاليات من أجل تعظيم جهود التوعية وتقديم تجربة أشمل للزائرين.

وبالإضافة إلى ذلك فقد جذب مركز دبي التجاري العالمي العديد من المؤتمرات رفيعة المستوى وفي مقدمتها “سايبوس” المنتدى الرئيسي لقطاع الخدمات المالية الدولية والمؤتمر الدولي لإعادة بناء المفاصل في الشرق الأوسط ومؤتمر أمراض القلب ومؤتمر تيليكوم العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات وهذا العدد المتزايد والنطاق الدولي للمؤتمرات والمنتديات التي استضافها المركز خلال عام 2013 أكدت عمق التعاون بين مركز دبي التجاري العالمي والقطاع العام عند التقدم بملفات استضافة هذه المؤتمرات والفوز بها.

وبجانب الفعاليات التجارية التي شارك بها 2 مليون و200 ألف مشارك فقد شهد مركز دبي التجاري العالمي زيادة 59 بالمائة في أجندة الفعاليات المباشرة والترفيهية ووصل عددها إلى 54 فعالية خلال عام 2013 وحضرها أكثر من 631 ألف شخص وشملت عالم دبي للرياضة وأسبوع دبي للموسيقى الذي أقيم للمرة الأولى, وكلاهما سيعود مرة أخرى في عام 2014 جنباً إلى جنب مع مجموعة واسعة من الحفلات الموسيقية والعروض المحلية والإقليمية والدولية.

ولاستيعاب الزيادة في عدد الفعاليات وتنوعها قام مركز دبي التجاري العالمي بإضافة مساحات عرض مؤقتة تم استخدامها إلى جانب القاعات الرئيسية البالغة مساحتها 98 ألف متر مربع, وذلك في عدد من المعارض الكبرى.

وزادت الاجتماعات بنسبة 116 بالمائة كنتيجة طبيعية لمضاعفة عدد غرف الاجتماعات التي تم استخدامها في استضافة فعاليات التواصل المباشر والإطلاقات الجديدة للشركات وإقامة المؤتمرات الأصغر المصاحبة للمعارض الكبيرة والفعاليات الخاصة.

شارك برأيكإلغاء الرد