Booking.com

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 3 إلي 4 نوفمبر 2013م في فندق هيلتون جدة, والذي ينظم تحت إشراف البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

 

المنتدى السعودي للمؤتمرات ‏والمعارض

أكثر من 500 شخص يحضرون المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض

وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات م. طارق بن عبد الرحمن العيسى أن المنتدى يُعد مبادرة وانطلاقة فعليه للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات, والذي أُنشئ بموجب قرار من مجلس الوزراء الموقر رقم (246) وتاريخ 17 رجب 1434هـ.

 وأشار إلى أن أهداف هذا المنتدى تتمثَّل في نقل المعرفة والاستفادة من التجارب الدولية في مجال تنمية المعارض والمؤتمرات, وإبراز أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات, وارتباطه ودوره في تنمية الاقتصاد بشكل عام والسياحة بشكل خاص, وتطوير قدرات الملاّك والقائمين على تنظيم وتوريد المعارض والمؤتمرات بالمملكة, وتقوية قنوات التواصل بينهم وزيادة حجم الاستثمارات في مشاريع المعارض والمؤتمرات, ونشر التوعية عن صناعة المعارض والمؤتمرات على المستوى الاجتماعي.

 وأفاد العيسى بأن المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض الذي سيحضره أكثر من 500 شخص يتضمن برنامجاً علمياً يشارك فيه متحدثون دوليون ومحليون متخصصون في المعارض والمؤتمرات من خلال جلسات ومحاضرات واجتماعات جانبية فيما سيكون على هامش المنتدى معرضٌ مصاحب يشارك فيه منظمو وموردو ومنشآت المعارض والمؤتمرات في المملكة.

وأضاف أنه سيكون هناك ست جلسات, وأربع محاضرات موزعه خلال يومي الأحد والاثنين 3 و 4 نوفمبر 2013م من الساعة 9:00 صباحاً إلى 5:30 عصراً.

وأكد أن قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة يُعد قطاعاً حيوياً ذا متغيرات كثيرة ويتقاطع مع جميع القطاعات الاقتصادية, ويمثّل فرصة اقتصادية ذهبية ومجالاً لتوفير فرص عمل دائمة ومؤقتة للمواطنين ويستفيد قطاع السياحة منه بشكل كبير حيث يمثّل إنفاق زوار المعارض والمؤتمرات أكثر من 20% من إجمالي السياحة في المملكة.

ويُقام المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض بمشاركة فعّالة لمجموعة من الجهات الحكومية والخاصة, ومنها وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للسياحة والآثار والهيئة العامة للاستثمار ومجلس الغرف السعودية الهيئة العامة للاستثمار والغرف التجارية الصناعية بالرياض الغرفة التجارية الصناعية بجدة بالإضافة إلى رعاية العديد من كبرى شركات إدارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض بالمملكة.

وسيشهد المنتدى إطلاق الخطة الخمسية لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة، وطرح لوائح وإجراءات متطورة ومنظمة لقطاع المعارض والمؤتمرات لمناقشتها.

وجدير بالذكر أن مجلس الوزراء قد أقر في اجتماعه الذي عقد في 27 مايو 2013م برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- يحفظه الله- على تحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات إلى برنامج وطني باسم “البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات” يهدف إلى تطوير وتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة بشكل كامل, والعمل على تنميته وزيادة فاعليته, ووضع الخطط اللازمة لتحقيق أهداف البرنامج ومهماته واحتياجاته, وتضمن القرار تشكيل لجنة إشرافية على البرنامج برئاسة رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, وعضوية عدد من الجهات الحكومية والخاصة على أن تكون مدة البرنامج خمس سنوات, ومن ضمن مهام اللجنة الإشرافية اعداد تقرير عن نتائج تطبيق البرنامج والصعوبات التي واجهته والمقترحات المناسبة لمعالجتها في السنة الخامسة من بدء تطبيق البرنامج, ويرفع التقرير لمجلس الوزراء، للنظر فيه واتخاذ ما يلزم في شأنه.

وتضمن قرار مجلس الوزراء استمرار الأجهزة الحكومية في تنظيم المؤتمرات (المتخصصة) التي تقيمها في المملكة بمشاركات خارجية, وفق الضوابط المحددة بقرار مجلس الوزراء رقم  (81) وتاريخ 22/3/1431هـ, وأن تستمر وزارة الثقافة والإعلام في تنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب, وتستمر وزارة التجارة والصناعة في الإشراف على مشاركات المملكة في المعارض الخارجية.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت