أعلن ملتقى الإعلام السياحي المنعقد بالعاصمة العمانية مسقط دعمه لملف الإمارات لاستضافة معرض “إكسبو” عام 2020.

معارض اكسبو الدولية يستقطب ملايين الزوار لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية

وقال المشاركون في البيان الختامي للملتقى أمس إن “دبي تتمتع بكافة المقومات التي تؤهلها لاستضافة هذا الحدث الكبير” لافتين إلى “بنيتها التحتية وإمكانياتها الفندقية وخبرتها في تنظيم المعارض الكبرى ما يمكنها من تنظيم الحدث بامتياز”.

ويشارك في الملتقى صحفيون من 16 دولة عربية من بينها مصر والسعودية والكويت والأردن والمغرب والجزائر والإمارات وعمان والسودان والبحرين.

وبحث المركز العربي للاعلام السياحي خلال الملتقى مستقبل السياحة في المنطقة العربية وكيفية تحفيز السياحة بين دول المنطقة ودور الإعلام في اظهار المقومات السياحية للدول العربية لجذب السائح الغربي والآسيوي اليها.

وقال حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي إن الملتقى الذي استمر سبعة أيام في سلطنة عمان ناقش الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها الإمارات, وبحث قدرات إمارة دبي التي تستعد بها لاستضافة الحدث.

وقد أكد المشاركون أن إمكانيات دبي في خدمات الطيران والفنادق والطرق والمواصلات والخبرة والتاريخ الكبير في تنظيم المعارض يؤهلها لتنظيم معرض إكسبو بجدارة عام 2020.

من جانبه قال سلطان خميس اليحيائي ممثل المركز بسلطنة عمان ومنسق الملتقى إن الملتقى الذي شارك فيه صحفيون وإعلاميون وإذاعيون من كبريات المؤسسات الإعلامية العربية دعا إلى دعم السياحة العربية البينية مؤكدا أن الدول العربية تتمتع بمقومات سياحية كبرى تؤهلها لجذب ما يزيد عن 100 مليون سائح سنويا.

وأضاف :”دعا الملتقى إلى السياحة العربية والغربية إلى استكشاف مناطق الجذب السياحي في سلطنة عمان”.

وجدير بالذكر أن معرض إكسبو الدولي” انطلق للمرة الأولى في لندن عام 1851 تحت عنوان “المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم” كأحد الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية, والاحتفاء بالتنوع الثقافي, وتقدير الإبداعات التكنولوجية, ولا يزال المعرض يمثل اليوم نقطة التقاء رئيسية للمجتمع الدولي لمشاركة الابتكارات وإحراز تقدم بشأن القضايا التي تهم العالم كالاقتصاد العالمي, والتنمية المستدامة, وتحسين مستوى المعيشة لجميع الناس في مختلف أنحاء العالم.

ويعد “معرض إكسبو الدولي” حافزاً قوياً لعملية التحول الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ناهيك عما ينجم عنه من تركات قيّمة للمدينة المضيفة والبلد المضيف فعلى سبيل المثال ساعد “معرض إكسبو شنغهاي 2010” على تحويل منطقة الصناعات الثقيلة التي تقع وسط مدينة شنغهاي الصينية إلى منطقة نابضة بالازدهار التجاري والثقافي, وقد استرعى هذا المعرض – الذي أقيم تحت شعار “مدينة أفضل – حياة أفضل” اهتمام نحو 73 مليون شخص.

وتقدمت الإمارات بطلب استضافة معرض اكسبو الدولي 2020 في دبي تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”, وتقام معارض اكسبو الدولية  كل خمس سنوات, وتستمر لفترة أقصاها 6 أشهر حيث تستقطب ملايين الزوار القادمين لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات, والمنظمات الدولية, والشركات, وعلى مدى تاريخ تنظيم معارض اكسبو الدولية  لم يتم استضافتها من قبل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وستقام النسخة القادمة من معرض إكسبو في مدينة ميلانو الإيطالية عام 2015 تحت شعار “تغذية الكوكب – طاقة الحياة”.

شارك برأيكإلغاء الرد