Booking.com

أصدرت “سلطة مدينة دبي الملاحية” تعميما يقضي بمنع استخدام الوسائل البحرية الترفيهية بدون محرك (قوارب الكاياك, الكانو, وقوارب التجديف اليدوي, وغيرها) ضمن المياه الإقليمية لإمارة دبي بعد غروب الشمس في خطوة تهدف إلى ضمان توفير أقصى درجات السلامة لمرتادي البحر وممارسي الرياضات المائية ومستخدمي الوسائل البحرية الترفيهية.

وسائل الترفيه البحرية

دبي الملاحية تشدد علي الالتزام بارتداء سترات النجاة عند استخدام الوسائل البحرية الترفيهية

ويأتي هذا التعميم تماشياً مع إستراتيجية السلطة البحرية القائمة على تطبيق أفضل ممارسات السلامة ضمن كافة العمليات البحرية في سبيل خلق بيئة بحرية آمنة ومستدامة بما يدعم مسيرة الريادة التي تنتهجها دبي والإمارات للوصول إلى مصاف أبرز المراكز البحرية الرائدة في العالم.

وشدّدت السلطة البحرية على ضرورة التقيّد بقيادة الوسائل البحرية الترفيهية التي تشتمل على قوارب الكاياك, والكانو, وقوارب التجديف اليدوي, والقوارب الشراعية في الفترة الممتدة بين شروق وغروب الشمس في الأماكن المصرّح بها فقط مع الالتزام بارتداء سترات النجاة لضمان التمتع باستخدام آمن لهذه الوسائل.

وأطلق فريق عمل من سلطة مدينة دبي الملاحية يترأسه محمد البستكي مدير إدارة العمليات البحرية في السلطة برنامج توعية يستهدف مختلف الجهات ذات العلاقة كالمراسي والأندية البحرية وفنادق الواجهة البحرية في الإمارة بهذا الشأن, وتحديد مختلف آليات التطبيق وفقا لأفضل ممارسات السلامة البحرية العالمية.

وأوضح عامر علي المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الملاحية بأنّ القرار الأخير بحظر استخدام القوارب الترفيهية اليدوية بعد غروب الشمس “يندرج في إطار حرص السلطة البحرية على تنظيم الرياضات المائية بما ينسجم مع أفضل الممارسات الدولية عبر تطوير اللوائح التنظيمية والتشريعات القادرة على الحد من المخاطر البشرية والمادية وضمان أقصى مستويات السلامة البحرية, وبالتالي إيجاد بيئة بحرية آمنة ومثالية للتمتع بالرياضات البحرية المختلفة”.

وتعتمد السلطة البحرية منهجية توعوية متكاملة تستهدف نشر الوعي العام حول سبل الحفاظ على السلامة الشخصية والحد من الحوادث البحرية وتعزيز مسؤولية ممارسي الرياضات المائية تجاه الحفاظ على أرواحهم عبر إتباع خطوات بسيطة من شأنها ضمان الاستمتاع بقيادة الوسائل البحرية بما ينسجم مع أفضل ممارسات السلامة البحرية.

وأضاف علي: “نلتزم في “سلطة مدينة دبي الملاحية” بتعزيز الوعي العام بالسبل المثلى لضمان أقصى مستويات السلامة عند قيادة الوسائل البحرية وممارسة الرياضات المائية على شواطئ إمارة دبي فضلاً عن التعريف على نطاق واسع بالتعليمات والقوانين والقواعد الواجب مراعاتها على صعيد المناورة والمرور وأماكن الإنزال ومناطق ممارسة النشاط البحري, واتخاذ الإجراءات الوقائية التي تضمن تفادي الحوادث المحتملة بما يسهم في دعم سعينا الحثيث إلى تحقيق التكامل بين جوانب السلامة البحرية والملاحة الآمنة والكفاءة التشغيلية على امتداد السواحل المحلية للإمارة”.

وجدير بالذكر أن “سلطة مدينة دبي الملاحية” بدأت مسيرة الريادة في العام 2007 محدثةً نقلة جذرية على مستوى القطاع البحري المحلي عبر إطلاق مجموعة من المبادرات واللوائح التنظيمية التي تدعم النهج الطموح في تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة لاستقطاب روّاد الصناعات البحرية من مختلف أنحاء العالم وترسيخ مكانة دبي الطليعية كمركز بحري عالمي من الطراز الأوّل.

وتوفر السلطة البحرية التي تأسست كجهة حكومية مستقلة ومعنية بتنظيم وتعزيز وتطوير القطاع البحري قاعدة متينة قائمة على أعلى معايير التميز والجودة لتطوير لوائح تنظيمية وتشريعات عالمية المستوى للارتقاء بمكوّنات القطاع البحري وتحديث البنى التحتية والعمليات التشغيلية والخدمات اللوجستية وتنويع الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز المزايا التنافسية لإمارة دبي على الصعيد البحري إقليمياً وعالمياً.

ويستند نطاق عمل السلطة البحرية إلى بناء شراكات إستراتيجية فاعلة مع الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وكافة الجهات المعنية بالشأن البحري في إمارة دبي في سبيل تجسيد رؤيتها الطموحة والمتمثلة في خلق قطاع بحري متجدد وآمن وقادر على تلبية متطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة في دبي.

ويتمحور تركيز السلطة حول توسيع الأطر العملية ووضع السياسات الفاعلة التي تسهم في تطبيق أعلى معايير السلامة البحرية وأفضل المبادرات البحرية الخضراء بما ينسجم مع القوانين المحلية والدولية من أجل إيجاد بيئة بحرية آمنة ومناسبة لإدارة العمليات التشغيلية وإنجاح الأعمال التجارية البحرية بأنواعها.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت