Booking.com

استضافت الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة الباحة فريق عمل دراسات إيجاد مسار سياحي بين الطائف والباحة يوم أمس الأول, وذلك ضمن خطط الهيئة لتنفيذ خطة السياحة المستدامة في المنطقة.

خريطة مسار البدع السياحي

مسار البدع السياحي بمنطقة تبوك أبرز المسارات السياحية بالمملكة

ورأس الاجتماع مدير عام السياحة والآثار في منطقة الباحة المهندس منصور الباهوت فيما رأس فريق الطائف مدير فرع هيئة السياحة والآثار في محافظة الطائف عبدالله السواط وعضوية اختصاصي تطوير المنتجات السياحية في الطائف وعدد من منظمي الرحلات السياحية المعتمدين لتسويق الطائف عاصمة المصايف العربية.

وأكد الباهوت أهمية إيجاد مسار سياحي بين الطائف والباحة كونهما من المناطق السياحية الجاذبة, وكذلك للمساهمة في استدامة السياحة من خلال برامج سياحية معتمدة من الهيئة العامة للسياحة والآثار, مبيناً أن الربط بين مدن المملكة يأتي وفق توجيه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان, واهتمام ودعم مباشر من أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود.

هذا ويأتي مسار البدع السياحي بمنطقة تبوك كأبرز المسارات السياحية بالمملكة نظرا لما يحتويه من آثار متنوعة وطبيعية ذات إشكال مختلفة فالآثار لا زال بعضها من آلاف السنين شاخصة للإبصار مثل مغاير شعيب.

ومن الآثار الظاهرة في هذا المسار بئر السعدني وعين مقناء, ويوجد إمام مغاير شعيب مركز لاستقبال الزوار تابع للهيئة العامة للسياحة والآثار, ويمر هذا المسار عبر جبال الزيته, ويمكن مشاهدة جبل اللوز الذي يتوشح في بعض مواسم الشتاء بالثلج.

ويقف سالك هذا المسار إمام مدينة البدع القديمة التي تقع على ضفتي وادي عفال ثم يشاهد مغاير شعيب ونخيل الديسه بالبدع, وبئر السعدني, وهناك آثار متنوعة لا زالت تحت الأرض.

كما يشاهد سالك هذا المسار عين مقنا التي تنبع من اعلي مرتفع يطل على البحر, ونخيل مقنا إما “طيب اسم” فهو ممر ضيق يقع على ساحل البحر به عين ماء ونخل, وهو موقع سياحي صالح لتسلق الجبال.

وتمتاز شواطئ مقنا بجمالها وتنوع احيائها البحرية, وصورة المسار تكتمل مع شاطئ رأس الشيخ حميد الذي يقع قبالة مدينة شرم الشيخ في مصر, وتتباهى الشواطئ بجمالها في قيال حيث الرمال والجزر الرملية المتناثرة, وتكثر فيها الطيور المهاجرة.

ومواكبة لأهمية هذا المسار فقد بدأت بلدية محافظة البدع خطة بالتعاون مع فرع هيئة السياحة والآثار لتطوير موقع عين مقناء, وإنشاء مرسيين سياحيين في كل من مقناء وقيال, وتطوير لشاطئ شمال قيال كما بدأ العمل في بناء منتجع سياحي على شاطئ اقيال من قبل احد رجال الأعمال.

وستقوم البلدية بتوفير أماكن مناسبة لجلوس المتنزهين على شواطئ قيال, وبدراسة تنفيذ رحلات منتظمة عبر هذا المسار الذي يتوقع إن يكون جاذبا لعشاق الطبيعة والآثار فهو مسار يستحق الزيارة الآن وينتظر كثيرا من الجهد والعمل المشترك بين الجهات ذات العلاقة ليكون المسار السياحي النموذجي.

شارك برأيك