Booking.com

ضمن احتفالات اليوم العالمي للسعادة، أصدرت مؤسسة بحثية عالمية تدعى “شبكة حلول التنمية المستدامة” تقريرا أرفقته للأمم المتحدة تعلن فيه عن أكثر بلدان العالم سعادة، وتصدرت القائمة دولة الدنمارك.

وذكر التقرير الذي عرضته صحيفة «يو إس توداي» الأميركية، أن أكثر 5 دول سعادة في العالم ، هم على الترتيب؛ الدنمارك والنرويج وسويسرا وهولندا والسويد.

وفي حين تصدرت الدنمارك ترتيب الدول الأكثر سعادة في العالم، أشار مؤشر السعادة العالمي أن أفغانستان تأتي في أسفل القائمة تليها غينيا ومالي. وذكر التقرير أن الإمارات العربية المتحدة الأكثر سعادة بين الدول العربية، فيما حلت في المركز الرابع عشر عالميا.

ويعتمد مؤشر السعادة العالمي على عدة عوامل تقرر درجة سعادة الشعوب من تعاستها، وهي الحرية السياسية والشبكات الاجتماعية القوية، وغياب الفساد، والصحة العقلية والجسدية للأفراد، بالإضافة إلى الاستقرار الوظيفي والأسري.

وباستثناء البحرين التي توسطت الترتيب الذي يضم 156 دولة، كانت منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط أكثر منطقة شهدت تراجعاً مذهلاً حيث إنها حلت في المركز الأخير، مقارنة ببقية المناطق.

وأشار التقرير إلى أن احتلال الدنمارك للمرتبة الأولى عالميا، جاء نتيجة لانخفاض معدلات الجريمة والقتل وغياب الفساد، والاستقرار في النمو الاقتصادي ونوعية الحياة، ولذا فهي واحدة من أفضل وأسعد وأكثر الدول أمناً والعيش في العالم.

واحتلت عمان المركز الثاني عربياً و23 عالمياً، وقطر الثالث عربياً و27 عالمياً، والكويت الرابع عربياً و32 عالمياً، والسعودية الخامس عربياً و33 عالمياً، وجاءت الجزائر السادس عربياً و73 عالمياً.

شارك برأيك