انطلقت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان ومزاد ليوا للتمور، وذلك بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ويستمر حتى 24 من الشهر الجاري، وسط حضور جماهيري كبير في اليوم الأول لانطلاق الفعاليات.

وقد حرصت اللجنة العليا للمهرجان على توفير كافة التجهيزات والترتيبات التي تساهم في توفير أجواء من المتعة والبهجة والمنافسة القوية بين عشاق التمور من مختلف دول العالم، من خلال اختيار مجموعة من الفعاليات والأنشطة والبرامج المتميزة التي تلامس اهتمام الحضور من مختلف الجنسيات وكافة الأعمار.

وتشهد الدورة الأولى من المهرجان تقديم 122 جائزة بقيمة تبلغ أكثر من 3.5 مليون درهم، موزعة على 17 مسابقة رئيسية، بالإضافة إلى القرية العالمية للتمور، ومزاد التمور الذي يقدم لزوار المهرجان أجود الأصناف من التمور الإماراتية، وفعاليات تراثية متنوعة في ساحة الفعاليات والمسابقات، وعروض حية تقدم الحرف الإماراتية وبرامج تدريبية وتعليمية قيمة لمختلف الفئات العمرية.

وشهد اليوم الأول من المهرجان مسابقات مزاينة نخبة ليوا للتمور، مسابقة مزاينة تمور السكري، مسابقة تغليف التمور من دون إضافات، فيما تستكمل مسابقات اليوم الثاني مسابقة مزاينة تمور الدباس ومسابقة العسل السائل.

ويمثل مهرجان ومزاد ليوا للتمور، فرصة سانحة للتمور الإماراتية التي تحتل سمعة وجودة عاليتين في السوق العالمية من ترسيخ مكانتها وتعزيز سمعتها على المستوى العربي والدولي بفضل الجهود التي تقوم بها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، والتي أكدت جاهزيتها لاستقبال كافة المشاركين الدوليين والمحليين والجمهور والسياح من مختلف مناطق العالم.

ويعد المهرجان منصة متخصصة في تسويق وبيع التمور المحلية والدولية ومنتجاتها، إلى جانب تبادل الخبرات بين المزارعين من كافة دول العالم حول أساليب الزراعة الحديثة، وكيفية العناية بشجرة النخيل.

وتعتبر مزاينة التمور المسابقة الرئيسية في المهرجان، حيث تتضمن 6 فئات فردية: الفرض، الخلاص، الدباس، بومعان، الشيشي، وشوط السكري المفتوح أمام المزارعين من داخل الدول ودول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى شوط نخبة ليوا للتمور الذي يتم خلاله تقديم أصناف متعددة من التمور الفاخرة بما لا يقل عن 5 أصناف للمشاركة الواحدة.

كما يضم المهرجان مسابقة تغليف التمور: فئة تمور من دون إضافات، فئة التمور المحشوة، المسابقة الدولية لزيت الزيتون، مسابقة الطبخ الدولية للتمور ومنتجات التمور وزيت الزيتون، مسابقة العسل فئة العسل السائل، فئة عسل الشمع، ومسابقتي التصوير الفوتوغرافي والرسم فئة النخلة والتمور، فئة الحياة البرية والبحرية في الظفرة.

شارك برأيكإلغاء الرد