Booking.com

دشَّن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله مساء أمس لقب «عاصمة المصائف العربية» لمحافظة الطائف في احتفالية نظمت في مسرح سوق عكاظ التاريخي بالعرفاء شمال الطائف بحضور الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان.

الطائف عاصمة المصائف العربية

الطائف مقبلة على مشروع متكامل لإعادة الطائف إلى مكانتها السياحية والاقتصادية

وفور وصول أمير مكة المكرمة لموقع سوق عكاظ تجول في الجادة وشاهد عدداً من العروض الشعبية, والتقى عدداً من الحرفيين المشاركين في هذه المناسبة.

وألقى الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان كلمة قال فيها «إن الطائف مقبلة على مشروع متكامل لإعادة الطائف إلى مكانتها السياحية والاقتصادية وقدم شكره للأمير خالد الفيصل الذي وضع بصمات لمكة المكرمة خاصة الطائف».

ثم ألقت وزيرة الثقافة في مملكة البحرين رئيسة المجلس الوزاري العربي الشيخة مي الخليفة كلمة قالت فيها «أسعد بالوجود في الطائف عاصمة المصائف العربية, وأن اختيار الطائف جاء بناءً على مقترح للمنظمة العربية للسياحة».

وأشار إلى أن الطائف غنية بأجوائها وتراثها, وأن الموافقة على تشكيل اللجنة العليا لتطوير الطائف يجسد اهتمام المسؤولين في السياحة.

وأكد رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد أن المنظمة تعاونت مع محافظة الطائف وهيئة السياحة لتنفيذ عديد من الفعاليات في الطائف.

وقال أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز «لقد سعدنا باعتماد مشروع مطار الطائف الدولي ليصبح قادراً على استيعاب الحجاج والمعتمرين وزوار الطائف».

وأضاف «جئت أحمل لكم تحية صادقة من قلب الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يحمل لكم حباً وتقديراً كبيراً».

وقدم شكره للأمير خالد الفيصل على جهوده وإنجازاته في منطقة مكة المكرمة, وتم تكريم الرعاة والمشاركين في الفعاليات ثم بدأ عرض أوبريت من كلمات الشاعر سعد الخريجي وألحان خالد العليان, وأداء كل من الفنانين راشد الفارس, وعلي عبدالكريم, وصالح خيري, وإخراج فطيس بقنه.

وتعتبر الطائف من محافظات منطقة مكة المكرمة, وتقع مدينة الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر, ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م.

وتقع بين خطي عرض 20-22 درجة, وخطي طول 40-42, ويربطها بمكة المكرمة التي تبعد عنها 68 كم طريقان الأول عبر جبال كرا واسمه عقبة الهدا, وطوله 68 كم, والآخر عن طريق السيل الكبير, ويمر بميقات قرن المنازل ويبلغ طوله 90 كم تقريباً.

ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب, وقد اكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة, وتستضيف أيضا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها.

كما تتميز الطائف بالعديد من المناطق السياحية من القصور, والمباني القديمة, والسدود, والآبار الأثرية, والمساجد التراثية, ومتنزه مخيم الملك عبد العزيز التاريخي في عشيرة, وقصر شبرا التاريخي إلى جانب جهود تطوير المنطقة التاريخية في وسط الطائف من خلال مشروع جارٍ العمل على تنفيذه.

شارك برأيك