Booking.com

جاء جواز السفر العمانى في المركز الـ67 عالميا، وفقا لمؤشر “هينلي باسبورت إندكس Henley Passport Index” لعام 2019.

ليحتفظ الجواز العمانى بمركزه الذى وصل إليه العام الماضى بعد أن كان فى المرتبة 68 عام 2017، ليتمكن بذلك حامله من دخول 77 دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة.

ومن بين المقاصد التى يمكن السفر إليها دون الحصول على تأشيرة مسبقة دول مثل كوريا الجنوبية، سنغافورة، إندونيسيا وتايلاند فى آسيا، والمملكة المتحدة وبلاروسيا فى آوروبا، ومصر، المغرب، تونس، تنزانيا وسيشيل فى إفريقيا، والعراق، إيران، البحرين، الأردن، لبنان، قطر، الإمارات، السعودية، الكويت وسوريا فى الشرق الأوسط.

وسلطت صحيفة “الإندنبدنت” البريطانية الضوء على نتائج مؤشر جوازات السفر الجديدة لعام 2019، والتى أظهرت أن اليابان وسنغافورة يتمتعان بأقوى جوازات سفر فى العالم، حيث حصلت الدولتان الآسيويتان على المركز الأول من بين 199 دولة، وذلك بفضل جوازات السفر التي تتيح السفر بدون تأشيرة أو التأشيرة عند الوصول إلى 189 مقصدا.

ويقيس المؤشر مدى قوة جواز السفر بناءً على عدد الوجهات الأخرى التي يمكن للمواطنين الوصول إليها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر، ووفقا لـ “هينلي” تتمتع دول مثل الصومال، باكستان، سوريا، العراق وأفغانستان بجوازات السفر الأقل قوة فى العالم.

وحصل التصنيف باستخدام بيانات من الرابطة الدولية للنقل الجوي “Iata”، وتراجعت كوريا إلى المركز الثاني إلى جانب فنلندا وألمانيا. توفر جميع جوازات السفر الثلاثة الوصول إلى 187 وجهة حول العالم دون تأشيرة مسبقة.

بينما تحتل كل من الدنمارك وإيطاليا ولوكسمبورج المركز الثالث المشترك بعدد 186 دولة بدون تأشيرة؛ تليها فرنسا وإسبانيا والسويد، حيث حصلت كل منهما على 185 دولة وتحتل المركز الرابع.

وتحتل النمسا وهولندا والبرتغال وسويسرا المراكز الخمسة الأولى التي حصلت على 184 نقطة، وتشترك المملكة المتحدة والولايات المتحدة في المركز السادس برصيد 183 ، إلى جانب بلجيكا وكندا واليونان وإيرلندا والنرويج.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.