Booking.com

كشف المدير التنفيذي لفرع هيئة السياحة والآثار بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور جهز الشمري عن إعداد إستراتيجية للهيئة بالمنطقة الشمالية في مجال التنمية السياحية تتضمن تجهيز الأرضية المناسبة للمهرجانات والفعاليات خصوصاً ان المنطقة تفتقر للبنية وتحتاج إلى جهود كبيرة في هذا المجال.

بركة الجميما

إقامة متحف إقليمي في مدينة عرعر

وبين أنهم يعكفون الآن على عمل مشروع منتجع بيئي كبير في إحدى الأماكن البيئية المناسبة كاشفا عن إقامة متحف إقليمي سيقام في مدينة عرعر, وهو من أكبر المشاريع السياحية بالمنطقة.

وأشار أن هيئة السياحة بالمنطقة بدأت في حصر الفنادق والشقق, وبدأت بإعطاء التصاريح للازمة لها على ضوء تطبيقها للاشتراطات للازمة وأوضح أن لديهم 38 رخصة رسمية لمرافق الإيواء كالفنادق والشقق المفروشة, وبين ان إصدار الرخص من صلاحيات مدراء العموم لفروع السياحة والآثار بالمناطق وفق الأنظمة المنظمة لذلك، وبين الشمري أن محافظة رفحاء هي الوجهة الأولى لمساراتهم السياحية بمنطقة الحدود الشمالية وانه تم تجهيز مركز معلومات سياحية بالجميما ” 8 كم” شرق رفحاء, وسيعمل على نظام تقني للعروض المرئية وأجهزة الكترونية وغيرها.

وأفاد أن هناك خططا في المنطقة ضمن برنامج التراث العمراني فهناك الخطط الإستراتيجية لأمانة منطقة الحدود الشمالية في الأماكن التراثية بالمنطقة مثل “لوقة, الدويد, رفحاء, لينة” بموجب مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع الأمانة لبدء شراكة فعلية وتطبيقها على الواقع, وعن اندثار بعض الأماكن الأثرية بالمنطقة.

وأوضح المدير التنفيذي لفرع هيئة السياحة والآثار أن هناك صيانة وترميما للبرك والموارد التاريخية على طريق الحج “درب زبيدة” الذي يمر بالقرب من محافظة رفحاء, وذلك ضمن مشروع تأهيل المواقع التاريخية والأثرية كما تم مؤخراً ترميم قصر الإمارة التاريخي بقرية لينة “105 كم” جنوب رفحاء بنصف مليون ريال تقريباً.

ومنطقة الحدود الشمالية هي المنطقة الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية ويحدها العراق من الجهة الشمالية, وعاصمتها هي مدينة عرعر, ومساحتها 127 ألف كم2 وعدد سكانها 320 ألف نسمة, وتسكن بها قبائل عنزة و شمر.

ويوجد بها كثير من الوديان والسهول مثل وادي عرعرةو أبا القور والهلالي ووادي بدنة والتلال والجبال مثل قارة معطان وتلول الشامي والمركوز والخفيس كما تنتشر الروضات بالمنطقة أيضاً التي تنمو فيها الأعشاب الطبيعية, وتتميز مدينة عرعر بموقعها الأستراتيجي فهي تقع على مثلث دولي من جهة الشمال العراق وتركيا ودول أوروبا, ومن جهة الغرب الأردن وسوريا ولبنان ومن جهة الشرق دول الخليج العربي.

وأهم مدن منطقة الحدود الشمالية عرعر وفيها مقر الإمارة, ورفحاء, وطريف وأنشأتها شركة ارامكو, والعويقيلة, وجديدة عرعر منفذ الحدود السعودي إلى دولة العراق, وشعبة نصاب.

وجدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني مؤسسة وطنية من المملكة العربية السعودية تم إنشائها عام 1354هـ الموافق 1934م, وحصلت على أول طائرة مدنية في عام 1364هـ الموافق 1945م, وكانت من طراز (دي سي 3 داكوتا) وأضيفت إليها فيما بعد طائرتان من نفس الطراز وصدر أول نظام للطيران المدني في عام 1372هـ الموافق 1953م, وفي عام 1397هـ الموافق 1977م تم تعديل مسمى مصلحة الطيران المدني إلى الهيئة العامة للطيران المدني.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت