Booking.com

لم يعد بالضرورة أن يذهب المسافر الكويتي إلى مكاتب ووكالات السياحة والسفر لإعداد رحلاته الصيفية خارج البلاد إذ يؤكد اختصاصيو القطاع تزايد إقبال المسافرين من الكويت على إتمام حجوزاتهم بصورة ذاتية الكترونيا بداية من حجز تذاكر السفر, وحتى حجز الفنادق وإعداد برامج العطلات بصورة كاملة إما عبر الهواتف الذكية او الكمبيوتر.

Booking.com

Booking.com الموقع الالكترونية الأكثر زيارة في الكويت

وتتراوح النسبة في الكويت بين %34 و%64, وفي ظل انتشار الهواتف الذكية والانترنت في كل مكان بدأت صناعة السياحة والسفر تشهد تحولات جذرية في سلوك المسافرين الذين باتوا يلجأون للمواقع الالكترونية التي تقدم لهم أفضل المقارنات للفنادق وتذاكر السفر من حيث السعر والجودة, وبالتالي يختار المسافر ما يناسبه بعد ان يرى ويتفحص بشكل دقيق كل ما يتعلق برحلة سفره ومكان إقامته.

وفي استبيان صادر عن الطيران البريطاني تبين ان الإمارات العربية المتحدة تأتي في المركز الأول من حيث الحجوزات التي تتم الكترونيا بينما حلت الكويت الثانية في المنطقة, والسعوديون في المرتبة الثالثة بينما نصف سكان لبنان والبحرين, وقرابة 25 في المائة من الأردنيين يلجأون إلى الحجز الالكتروني.

من جهة ثانية أشارت بعض الشركات المراقبة للمواقع الالكترونية الأكثر زيارة في الكويت إلى أن موقع Booking.com يأتي في صدارة المواقع المتخصص في الحجوزات الفندقية, والتي يقصدها المسافرون لاختيار الفندق الأنسب لهم خاصة انه يتيح لهم اختيار الفندق بدءا من تصنيف نجمة واحدة إلى خمس نجوم كما يسمح للمستخدم بالاطلاع على آراء النزلاء السابقين الذين يعبرون في اغلب الأحيان عن تجربتهم في الفندق بالإضافة إلى ان حلول الدفع تتيح للمسافر اختيار الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية او لدى وصوله لدى الفندق.

اما بالنسبة لحجوزات تذاكر السفر فيتجه المسافرون الى استخدام المواقع الالكترونية الخاصة بشركات الطيران مباشرة بالدرجة الاولى, وان كانوا يبحثون عن المقارنة في الأسعار إلى وجهتهم فيعتبر موقع Skyscanner الأكثر استخداماً خاصة انه متوافر بشكل تطبيق على أجهزة الهواتف الذكية, ومن التطبيقات الأكثر شيوعاً في خدمة أغراض السفر هناك تطبيق وموقع Hotels.com وLastminutebooking الذي يمنح أسعارا وخصومات بشكل أكبر من الحجز مباشرة مع الفندق.

وعن توجه المسافر لحجز رحلته بنفسه هناك 37 في المئة من المسافرين على متن طيران الجزيرة قاموا بحجز تذاكر سفرهم بنفسهم عبر الموقع الإلكتروني للشركة فيما استخدم 14 في المئة من المسافرين تطبيق طيران الجزيرة على الهواتف الذكية لإجراء حجوزات سفرهم خلال العام الماضي 2013, وبالتالي 51 في المئة من المسافرين قاموا بحجز رحلاتهم بأنفسهم.

من جهة ثانية دعت دراسة أصدرتها شركة «بيفورت» المتخصصة في الدفع الإلكتروني شركات الطيران في دول المنطقة إلى ضخ الاستثمارات الملائمة لتعزيز خيارات الحجز وقنوات الدفع الإلكتروني لما لها من مزايا عديدة بالنسبة للشركات وللعملاء أيضاً.

وبالنسبة لشركات الطيران فقد قفزت نسبة الحجز الإلكتروني لإجمالي المبيعات لتصل إلى 46 في المئة في الإمارات, و34 في المئة في الكويت, و18 في المئة في لبنان, و12 في المئة في مصر.

وقالت الدراسة إن الاتجاهات المتزايدة للنمو في هذا المجال تعززها حقيقة التحول في اتجاهات المستهلكين نحو الحجز إلكترونياً بعيداً عن القنوات التقليدية إلى جانب حقيقة ان الكثير من شركات الطيران في المنطقة لا تزال نسبة الحجز الإلكتروني لديها لا تتجاوز الـ5 في المئة من إجمالي المبيعات.

كما ان التوجهات الحالية للشراء الإلكتروني في المنطقة تشير إلى وجود فرص تجارية هائلة لشركات الطيران والسياحة يمكن من خلالها زيادة دخل هذه الشركات وتحسين خدماتها للعملاء.

وتشير جميع الدراسات إلى ان المستقبل هو لخيارات الدفع الإلكتروني فالأرقام الحالية تشير إلى أن 47 في المئة من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط لديهم تلفونات ذكية, وأن نحو الثلثين منهم يقومون بالشراء عبر هذه الأجهزة, وعلى الجانب الآخر فإن %67 من شركات الطيران في المنطقة توفر خدمات تأكيد الدخول للطائرة check-in عبر الهاتف.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت