Booking.com

قامت هيئة دبي للثقافة والفنون الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة بتوثيق حكايات سكان دبي من خلال كتاب دليل “روح دبي” الذي يمثل مرجعاً شاملاً ومتكاملاً حول واحدة من أكثر المدن حيوية في العالم.

دليل-روح-دبي

“دليل روح دبي” مرجعاً يزود الزوار والمقيمين بمعلومات ثقافية قيّمة عن دبي

وتمثل هذه المبادرة رحلة تسلط الضوء على روح دبي وجوهرها الأصيل الذي انبثقت منه كواحدة من أشهر مدن العالم انطلاقاً من البدايات الواعدة لتتحول بطموح أهلها وعزيمتهم إلى ما هي عليه اليوم.

وسيتم إطلاق دليل روح دبي خلال فعاليات “سوق السفر العربي 2014” ليكون متوفراً بعد ذلك في العديد من المواقع في المدينة بما في ذلك مراكز التسوق وصالات الفنون والمطاعم بالإضافة إلى مطارات دبي الدولية التي تشهد مرور أعداد ضخمة من الزوار علاوة على عدد من الوجهات السياحية البارزة.

بهذه المناسبة قالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون: “في ضوء الإنجازات الاستثنائية التي حققتها دبي، والتي تعبّر خير تعبير عن طموح أهلها وعزيمتهم التي لا تلين، تبرز أهمية العمل على إبراز الجوهر الحقيقي لمدينتنا ممثلاً بتراثها العريق وثقافتها الغنية وتقاليدها الأصيلة التي لطالما كانت المرتكز الرئيسي نحو تحقيق هذه النجاحات السبّاقة، وتمثل مبادرة دليل روح دبي نافذة يطل منها العالم على مسيرة التطور الهائلة التي قطعتها المدينة، وروح أهلها، وحبهم وولائهم العميق والمستمر لها”.

ويقدم دليل “روح دبي” نظرة سكان دبي حول ما يمكن للمقيمين والسياح اختباره خلال جولتهم في الإمارة كما تحتفي النسخة الأولى من الدليل بتوسعة نطاق مبادرة روح دبي السبّاقة التي أطلقتها هيئة دبي للثقافة والفنون سابقاً في خطوة تهدف إلى تصوير النمو المتسارع الذي تحققه المدينة، وتصوير ثرائها الثقافي وهويتها الفريدة وتراثها المميز من خلال عيون فنانيها، واستكشاف أشكال التعبير الفني الكفيلة بإبراز الهوية الثقافية لدبي.

يتضمن كتاب دليل روح دبي قصصاً عن البدايات الواعدة لدبي، وطموحاتها الاستثنائية نحو بناء مستقبل مزدهر يرويها أناس يمثلون مختلف شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين في دبي بما في ذلك إعلاميون وأصحاب معارض فنية ورواد الأعمال ممن كانت لهم بصمة واضحة في إثراء النسيج الإبداعي للمدينة.

وتمثل النسخة الأولى من دليل روح دبي تتويجاً لجهود كبيرة بذلت لإعداد هذا الكتاب من خلال مجموعة من الأبحاث وعدد كبير من المقابلات مع أفراد ينتمون إلى جنسيات عديدة ويعملون في قطاعات متنوعة ليتحدثوا عن أماكنهم المفضلة في دبي.

تم تصميم دليل روح دبي ليمنح الزوار فرصة للمقارنة بين دبي الماضي والحاضر كاشفاً عن العديد من أشهر المواقع في المدينة بما في ذلك المطاعم المحلية والمناطق التاريخية والأثرية إضافةً إلى الأسواق والحدائق والشواطئ، وذلك عبر تقسيم الدليل إلى مناطق واضحة ومحددة تتكامل لتغطي مختلف الخيارات والوجهات التي تحتضنها دبي، ويقوم بالتعريف عن كل جزء أحد الشخصيات الثقافية البارزة في دبي يروي قصصه الشخصية عن المدينة، ويقدم للزوار توصياته الخاصة حول ما يجدر بهم أن يشاهدوه فيها.

ففي المنطقة (أ) سوف يتعرف الزوار على ما تخبئه لهم مناطق مرسى دبي ونخلة جميرا وأم سقيم والقوز، أما المنطقة (ب) فتستكشف دبي الجديدة بما في ذلك شاطئ جميرا والخليج التجاري ووسط مدينة دبي بما في ذلك برج خليفة، وند الشبا وميدان، بينما تتناغم أجواء دبي القديمة مع الأحياء الجديدة في المنطقة (ج) التي تشمل مركز جميرا والسطوة والمركز التجاري ومركز دبي المالي العالمي وشارع الشيخ زايد وحي الكرامة ورأس الخور.

أما قلب المدينة وأقدم أجزائها فيقع في المنطقة (د) بما في ذلك خور دبي، وديرة، وبر دبي، ومردف، فيما تجسد المنطقة (هـ) محور الحياة الثقافية في المدينة عبر كل من حي الشندغة وحي الفهيدي التاريخيين، في حين تتخطى المنطقة (و) حدود المدينة لتمتد إلى أطراف الإمارة والصحراء.

الجدير بالذكر أن دليل روح المدينة سيتوفر مجاناً في العديد من المواقع بدبي كما يمكن تحميله عبر زيارة الموقع الإلكتروني لـ”هيئة دبي للثقافة والفنون” على الرابط الإلكتروني.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت