أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنها ستفرض وجود بصمة المواطن أو المواطنة لمن بلغ سن 15 عاما فأعلى في النظام المركزي الآلي لوزارة الداخلية للحصول على خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر وذلك في جميع فروعها التي تقدم تلك الخدمة, وذلك اعتبارا من 1/7/1435.

الجوازات تفرض وجود بصمة المواطن أو المواطنة من سن 15 عام

وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى أنه اعتباراً من غرة رجب لن يتم إصدار أو تجديد أي جواز سفر للمواطنين أو المواطنات الذين لم تسجل بصماتهم.

 وأكد أن هذه الخطوة ستمكن المديرية العامة للجوازات من استكمال إجراءات تقديم خدمات إصدار وتجديد جواز السفر الكترونياً عن طريق خدماتها الالكترونية حيث سيتم عند طرح الخدمة الكترونيا والاستفادة من الصورة المخزنة في النظام الآلي في طباعة الجواز و الاستفادة من البصمة في عملية التحقق من هوية صاحبه.

وأوضح مدير عام الجوازات أن مديرية الجوازات أنجزت بعضًا من خدماتها إلكترونيًا بنسبة تجاوزت 85 %.

وأكد اللواء اليحيى أنه من تاريخ 29/2/1435هـ إلى 30/5/1435هـ زاد عدد المسجلين في خدمات الجوازات الالكترونية (ابشر) ما نتج عنه زيادة في عدد الإجراءات المطلوب تنفيذها عن طريقها, مؤكدًا أن الجوازات تسعى وبمتابعة من سمو وزير الداخلية ومساندة مركز المعلومات الوطني إلى الوصول لهدفها بأن تصبح جميع إجراءاتها عن طريق خدماتها الالكترونية وأن تصبح إداراتها بلا مراجعين.

من جهته أوضح المتحدث الرسمى للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد فهد اللحيدان أنه بالمقارنة بين عدد الخدمات التى تم تنفيذها عن طريق إدارات الجوازات والتى تم إنجازها إلكترونيًا نجد أن خدمتي “ابشر ومقيم” تجاوزت إدارات الجوازات في تقديم معظم هذه الخدمات خلال الأشهر الماضية

وبين أنه فيما يتعلق بتجديد الإقامة فقد تم تنفيذ خدماتها طريق إدارات الجوازات بنسبة 14 % من المجموع الكلي، بينما بلغت النسبة المئوية التى تم تقديمها لهذه الخدمة عن طريق خدمات الجوازات الالكترونية “ابشرومقيم” 86 %.

وبالنسبة لتصاريح السفر للتابعين فقد قامت إدارات الجوازات بإنهاء إجراءات 25 % من هذه الخدمة بينما تم إنجاز 75 % عن طريق الخدمات الالكترونية، فيما تم تنفيذ 18 % من خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة عن طريق إدارات الجوازات بينما بلغ ما تم إنجازه عن طريق خدمات الجوازات الالكترونية “ابشر ومقيم” ما مجموعه 82 %.

ومن جانب أخر بدأت جوازات منطقة عسير بتطبيق خدمة المواعيد الإلكترونية لجوازات السفر السعودية, وتهدف الخطوة لتسهيل إجراءات المواطنين وتقديم الخدمة السريعة لهم وذلك من خلال حجز موعد مسبق لإصدار جواز السفر السعودي او تجديده عن طريق زيارة موقع المديرية العامة للجوازات أو البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية والدخول على أيقونة نظام المواعيد الآلية على الصفحة الرئيسية واختيار الموعد الذي يرغبه المواطن، ومن ثم يقوم بمراجعة موظف الجوازات حسب الوقت المحدد ليتم استقباله وإنهاء إجراءاته دون انتظار.

وفي هذا الجانب أوضح مدير جوازات منطقة عسير العميد سعد بن رحيل السويدي ان هذه الخدمة ستسهم بشكل كبير في إنهاء إجراءات المراجعين في وقت قياسي, مؤكداً على أهمية الحصول على موعد آلي قبل مراجعة الجوازات حيث لن يتم الشروع في تنفيذ أي إجراء إلا بموجب موعد الكتروني مسبق.

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات