Booking.com

دعت وزارة الحج أصحاب الدور السكنية بمكة المكرمة والمدينة المنورة لتوثيق بيانات السكن وعقود الإسكان المبرمة خلال الموسم الحالي عبر بوابتها الإلكترونية ضمن حزم البيانات والربط الإلكتروني الذي تقوم به الوزارة.

 

وزارة-الحج

رواس: عدد المعتمرين اقترب من 6 ملايين حاج

وقال الدكتور عيسى رواس وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة: “إن توثيق البيانات يأتي في إطار التطوير والتحديث الداخلي للأنظمة التقنية وتحويلها إلى أنظمة ذكية إذ قامت وزارة الحج بتطوير نظام حجاج الخارج حيث يتم تكوين حزم الخدمات بطريقة إلكترونية عبر بوابة الوزارة الإلكترونية لتشمل حزم الخدمات السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل، والإعاشة حيث تكون حزمة الخدمات متاحة وبشكل إلكتروني للجهات صاحبة الصلاحية للاطلاع عليها وفقاً لنظام الصلاحيات المعتمد”.

وأضاف رواس: “انتهت الوزارة من الربط التقني مع أمانة العاصمة المقدسة، وأمانة المدينة المنورة للحصول على بيانات المساكن المصرح لها بإسكان الحجاج من قبل لجنة الكشف على مساكن الحجاج كل فيما يخصه كما قامت الوزارة بالربط مع الهيئة العامة للسياحة للحصول على بيانات الفنادق المصنفة من قبل الهيئة فيما هو واقع في مجال اختصاصها”.

وأبان أن الوزارة دعت أصحاب الدور السكنية لمراجعة وزارة الحج مرة واحدة فقط لتسجيل بياناتهم أو بيانات مفوضيهم في إبرام العقود والضمانات البنكية، وتسجيل وتوثيق عقود الإسكان التي تبرم بين ممثلي الحجاج وأصحاب الدور السكنية دون أي تدخل من الوزارة في تفاصيل هذه العقود، وقيام ممثلي الحجاج بتكوين حزم الخدمات والتي تجمع السكن بمكة والمدينة والنقل والإعاشة لكل مجموعة من الحجاج وفقاً للطاقة الاستيعابية لكل مسكن.

وأشار وكيل الوزارة أنه يمكن الدخول على البوابة الإلكترونية لحجز موعد لمراجعة الوزارة في أحد المواقع التي جهزت لهذا الغرض من خلال مؤسسات أرباب الطوائف ومن ثم المراجعة من أجل توثيق عقود الإسكان التي يتم إبرامها بين صاحب السكن وممثلي الحجاج من بعثات الحج أو الشركات والوكالات السياحية، مشيراً إلى أن هذا التوثيق عبر البوابة هو الوسيلة المقبولة لاعتماد العقود من قبل الوزارة.

وجدير بالذكر أن رواس أكد أول أمس الجمعة وجود زيادة في أعداد التأشيرات التي تم إصدارها خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي قدرها مليون تأشيرة عمرة حيث بلغ عدد التأشيرات التي تم إصدارها منذ بداية العام حتى أمس خمسة ملايين وثمانمائة ألف تأشيرة فيما بلغ عدد من وصلوا فعليا نحو 5 ملايين و100 الف معتمر.

وأشار رواس إلى وجود زيادة في أعداد المعتمرين هذا العام مقارنة بالعام الماضي قدرها مليون معتمر وزائر ولازالت قوافل المعتمرين والزوار تتواصل على الديار المقدسة في ظل التسويق الجيد من قبل شركات ومؤسسات العمرة المرخص لها.

وكشف أن عدد المعتمرين الذين سيتم إصدار التأشيرات لهم خلال شهر رمضان القادم في حدود خمسمائة ألف معتمر تماشيا مع الترتيبات التي أقرها خبراء الحشود البشرية تماشيا مع الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف والحرم الشريف في ظل المشروعات التطويرية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حيث يجري العمل فيها حاليًا والهادفة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف والحرم الشريف في المرحلة القادمة لمواكبة الزيادة المضطردة في أعداد المعتمرين والحجاج.

وأشار رواس إلى أن خبراء الحشود أقروا تحديد هذا العدد واضعين في الاعتبار الزيادة الكبيرة في أعداد معتمري الداخل وأبناء المملكة الذين يحرصون على قضاء الشهر الفضيل في رحاب الحرم المكي الشريف.

شارك برأيك