Booking.com

تعتزم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد البدء قريباً في تنفيذ مشروع “بناء نظام المعلومات الجغرافية” على المساجد حيث تنطبق على هذا النظام مفاهيم ومواصفات نظم المعلومات الجغرافية الشاملة التي تشمل في العادة دراسة الوضع الراهن وتحليل الاحتياجات، إلى جانب حصر وجمع المخططات المتوفرة لدى الوزارة والجهات الرسمية الأخرى، وتصميم قاعدة البيانات الجغرافية المركزية، والأعمال المساحية الميدانية والرفع المساحي للمساجد، وترقيم المساجد وتجهيز وتركيب اللوحات، وتطوير التطبيقات الجغرافية، والتكامل مع أنظمة الوزارة، وتوريد وتركيب الأجهزة والبرامج والرخص، وتدريب كوادر العمل، ودعم وصيانة وتشغيل النظام.

تحديد جغرافية المساجد

وزارة الشؤون الإسلامية تبدأ تنفيذ مشروع “بناء نظام المعلومات الجغرافية” للمساجد

وقال عبد الله الهويمل وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية إن هذا المشروع يأتي متسقاً مع ما توليه السعودية من اهتمام كبير لتحول الجهات الحكومية في أعمالها ومعاملاتها إلى الأساليب الإلكترونية، وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من قدرات كبيرة على مستوى رفع جودة الأداء، وتوفير التكاليف، وضمان الدقة والمصداقية في الأعمال، وما تقدمه من فوائد للاقتصاد الوطني، والتحول إلى مجتمع معلوماتي في زمن قياسي وبأقل جهد ممكن وبمستويات الكفاءة العالمية، وتوفير المعلومات والخدمات للمواطنين بشكل أسرع وفي أي وقت.

وبين أن المشروع يأتي إيمانا من الوزارة بأهمية وضرورة تحقيق تلك الأهداف والتوجهات الحكومية، وإدراكاً للتطور السريع والانتشار المتزايد لاستخدام تقنية المعلومات، وتسعى الوزارة من خلال هذا المشروع إلى توفير أكبر عدد ممكن من الخدمات الإلكترونية، وإتاحتها لعموم المستفيدين في القطاع الحكومي أو المواطنين أو القطاع الخاص أو موظفي الوزارة.

وأفاد بأن المشروع سيلبي حاجة الوزارة لنظام يساعد المسئولين في الوزارة والعاملين في شؤون المساجد لمعرفة أماكن المساجد جغرافيا، وما يتعلق بها من معلومات وبيانات منسوبي المساجد فقد رغبت في تنفيذ مشروع لتطبيق نظام المعلومات الجغرافية على المساجد، وتسعى الوزارة في هذا الشأن للتعامل مع مقدمي عطاءات الإمكانات الفنية والإدارية والمالية، ولديهم الخبرة المتخصصة المطلوبة لأداء جميع الأعمال التي يغطيها المشروع بنجاح تام وفقا للشروط والمواصفات التي يتطلبها هذا الطلب.

ولفت وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية إلى أن النظام يتضمن تصميم وبناء وإدخال قاعدة البيانات الجغرافية، ورفع مساحي لجميع المساجد.

ويذكر أن البريد السعودي يقدم احد الحلول المبتكرة لحل مشكلة تحديد المواقع في المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر حجر عثرة أمام الحلول المختلفة للحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.

فقد أعتبر خبراء التقنية في الأنظمة الجغرافية أن تجربة استخدام نظام المحدد في المملكة بمثابة نقلة نوعية نحو مواكبة السرعة في تحديد المواقع إذ يعد أحدث نظام للمعلومات الجغرافية وتحديد العناوين إلكترونياً، ويسهل عملية الحصول على الخدمات المختلفة عبر طلب الخدمات والسلع عبر شبكة الإنترنت.

ولا تقتصر خدمات البرنامج على قطاع معين بل تشمل كافة القطاعات العامة والخاصة التي تحتاج للوصول إلى المواقع، ويتيح استخدام المحدد لشركات النقل والتوصيل السريع إيصال السلع المطلوبة سواءً من خلال كامل معلومات العنوان الوطني أو بمعرفة رقم الموقع وأسم الحي والشارع.

شارك برأيك