Booking.com

كانت العاصمة اللبنانية بيروت المدينة العربية الوحيدة في قائمة أفضل 25 مدينة في العالم بحسب استفتاء أقيم مؤخرا من مجلة “كوندي نست ترافيلر”.

بيروت

بيروت في المركز الـ21 ضمن قائمة أفضل 25 مدينة في العالم

وحلت بيروت في المركز الـ21 في استفتاء مجلة “كوندي نست ترافيلر” المتخصصة في عالم السياحة والسفر لأفضل 25 مدينة في العالم أقامته.

ودخلت في المسابقة هذا العام فئات جديدة كقطاع الفنادق كما أُعيد ترتيب قوائم لأفضل الوجهات في العالم.

وقالت المجلة إن القائمة هذا العام تعتبر الأكثر شمولا من أي وقت مضى  مع مشاركة 1.3 مليون شخص في التصويت.

وقد حلت مدينة سان ميغال دو أولاند المكسيكية في المركز الأول بينما فلورسنا الإيطالية جاءت ثانية, وبودابست الهنغارية في المركز الثالث, وسالسبورغ النمساوية رابعا, وتشارلستون الأميركية خامسا, وسان سيباستيان الإسبانية سادسا, وفيينا النمساوية سابعا أما روما فقد حلت بالمركز الثامن في حين حصدت كيبك في أميركا الشمالية المركز التاسع بينما كانت كيب تاون الجنوب إفريقية المدينة الإفريقية الوحيدة من ضمن المدن العشرة الأولى.

وجدير بالذكر أن بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها, ويتعدى عدد سكانها المليوني نسمة بحسب أحد إحصائيات سنة 2007, وتقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط, وتتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات, وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

وبيروت هي مركز الثقل السياسي اللبناني حيث مقر معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الجمهورية بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية, وتلعب الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية اللبنانية. وتعد المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي لغناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحرة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات الدولية.

وقد مرت المدينة بالعديد من الكوارث من زلالزل وحروب على مر التاريخ كان آخرها الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة, وبعد انتهاء الحرب سنة 1990 أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري إعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية وملاهيها الليلية مما أعاد تألق سياحتها وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً, وقامت صحيفة النيويورك تايمز بمنح بيروت المركز الأول بين قائمة الأماكن التي ينبغي زيارتها في سنة 2009 كما تم تصنيفها من ضمن المدن العشرة الأوائل الأكثر حيوية في عام 2009 بواسطة دليل لونلي بلانت السياحي كشف مؤشر “ماستر كارد” لعام 2011 أن بيروت استأثرت بالمركز الثاني من حيث نسبة البذخ السياحي بين جميع مدن الشرق الأوسط وأفريقيا, وحلت في المركز الثانيبلغ مقدار ما صرفه فيها السوّاح حوالي 6.5 مليارات دولار كذلك وُضعت بيروت في المرتبة التاسعة بين قائمة أكثر المدن زيارةً في العالم.

وقد شهدت بيروت تراجع عدد السياح في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي حيث سجلت لبنان انخفاض عدد السياح بنسبة 12.69% عما كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

شارك برأيك