Booking.com

أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن التطلعات الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وضعت من أولويات اهتمامها خدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم في أجواء تسودها الروحانية والطمأنينة منذ وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم لبلادهم.

مخيمات الحجاج

لم تقلص أي دولة حجاجها بسبب «كورونا» حتي الأن

وأوضح معاليه خلال اللقاء التعريفي بمشروع مركز التواصل للحجاج والمعتمرين بوزارة الحج أمس بجدة أن الإنجازات والمشروعات التي تحققت في الوزارة التي هي تحت الإنجاز, ومنها تفعيل المسار الالكتروني لحجاج الخارج إضافة إلى إطلاق ورشة عمل مشروع بناء وتطوير تطبيقات وقواعد البيانات المكانية لمدن الحج والمشاعر المقدسة التي تشهد نسختها الثالثة الأسبوع المقبل إلى جانب باكورة المبادرات والبرامج المختلفة التي عكفت على إعدادها الوزارة بغية الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

ونوه الدكتور حجار بحصول الوزارة على جائزة المركز الأول للأنظمة الذكية على مستوى الخليج والشرق الأوسط من معهد الشرق الأوسط للتميز بدبي من خلال العرض الذي قدمته الوزارة للتطور والتوسع التقني الإلكتروني للأنظمة الذكية التي تستخدمها وزارة الحج وتوظفها في مجال شؤون الحج والعمرة والزيارة.

وأبرز معاليه ما حققته الوزارة لهذا العام من خلال تخصيص مواقع مخيمات الحجاج في المشاعر المقدسة لحجاج الخارج, والتي تم تسليمها منذ أسبوعين أما فيما يتعلق بتخصيص المواقع لحجاج الداخل فسيتم تسليمها بعد إنهاء إجراءاتها الأسبوع المقبل بهدف تمكين مؤسسات حجاج الداخل والخارج من تقديم الخدمة الراقية وتسهيل إجراءات إسكانهم ومعرفة مواقعم وهذا يعد إنجازاً للوزارة فيما يتعلق بتسليم هذه المواقع في وقت قياسي وقبل حلول شهر رمضان المبارك.

وأشار الى أنه حتى بداية عمل المركز بعد شهر رمضان سيكون هناك ورش عمل داخل الوزارة مع مؤسسات الطوافة والمراكز والخدمة الميدانية لاستطلاع المختصين ما يدعم كراسة الشروط والمواصفات التي على ضوء ذلك ستنفذها الشركة لتيسير المشروع.

وتم خلال اللقاء التعريفي تقديم عرض مرئي لمشروع مركز التواصل للحجاج والمعتمرين كما استعرض فيه الإجراءات المتبعة لأحدث التقنيات في خدمة الحجاج والمعتمرين لبناء جسر التواصل بين الحجاج والمعتمرين ووزارة الحج لتذليل الصعاب التي تواجههم والرد على استفساراتهم بمختلف اللغات منذ وصولهم للمملكة, وحتى مغادرتهم بعد انقضاء نسكهم في راحة وأمان .

الجدير بالذكر أن المركز سوف يدشن آلية عمله مع موسم حج هذا العام ويسبق ذلك إقامة عدد من ورش العمل واللقاءات التعريفية مع مؤسسات أرباب الطوائف والجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن.

كما قال وزير الحج أن وزارته لم يصل إليها أي طلب لتقليص عدد الحجاج من اي دولة بسبب فيروس كورونا, ولم تتلقى من الجهات المعنية المختصة بشؤون الحج في المملكة ما يشير الى ذلك.

من جانب أخر كانت وزارة الصحة قد أكدت أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1435هـ, وتم تعميم الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

شارك برأيك