تضع وزارة الحج اللمسات النهائية على المسار الإلكتروني الذي سيتم تطبيقه خلال موسم الحج المقبل على جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة.

نصف مليون معتمر ومعتمرة حصلوا على تأشيرة دخول

 يشتمل المسار الإلكتروني على معلومات متكاملة عن سكن الحاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ووسيلة النقل، وشركة الإعاشة، وغير ذلك من الخدمات الأخرى التي تضمن توفير سبل الراحة للحاج.

ووفقا لجريدة المدينة بيَّن وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي حاتم قاضي أن الوزارة تعكف على الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالمسار الإلكتروني تمشيًا مع قرار مجلس الوزراء باعتماد مشروع المسار الإلكتروني للحج والعمرة الجاري تنفيذه حاليًا من قبل الوزارة.

ومن المتوقع أن يقضي المسار الالكتروني على عدد من المشكلات، وخاصة ظاهرة التخلف بعد الحج والعمرة.

واشار قاضي إلى أن المسار الإلكتروني يؤكد أن خدمة ضيوف الرحمن مسؤولية وأمانة كبيرة وضعها خادم الحرمين الشريفين، ورسالة تحملها المملكة على مر العصور والأزمنة.

وأكد أنه سيتم خلال العشر أيام المقبلة وصول أول بعثة حج للتباحث معهم حول الخدمات التي ستقدم لحجاجهم، وإبلاغهم بتطبيق المسار الإلكتروني.

وأوضح قاضي أن النظام سيمكن الحاج من معرفة موقع سكنه، ومدى قربه أو بعده عن الحرم الشريف قبل قدومه إلى الأراضي المقدسة بوقت كافٍ حيث ستقوم البعثات باستلام مساكن حجاجها قبل موسم الحج بوقت كاف، وتوثيق عقود الإسكان لمؤسسات الطوافة المعنية.

وأكد عضو اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف شاكر محمود أن المسار الإلكتروني خطوة ستحد من تلاعب بعثات الحج وسيطرتها على قطاع الإسكان خلال الموسم، وتحكمها في الأسعار بهدف الحصول على أكبر قدر من العمولات والسمسرة.

لافتا إلى أن المسار الإلكتروني سيلزم البعثات باستئجار المساكن قبل الموسم بوقت كاف، ومن ثم توثيق العقود الأمر الذي سيمكن الحاج من الاطلاع على مقر سكنه، ومعرفة المبلغ الذي تم دفعه لاستئجار السكن مما سيؤدي للحد بشكل كبير من مشكلات رفض السكن التي كانت تحصل سنويًا من قبل بعض الحجاج.

وأوضح محمود أن المسار الإلكتروني سيضيِّق الخناق على الشركات السياحية الأجنبية، وبعض البعثات التي كانت تتلكأ في استئجار العمائر إلى ما قبل موسم الحج بأيام بهدف التلاعب في الأسعار، والحصول على أدنى سعر بشكل ألحق أضرارًا بالغة بأصحاب العمائر والمستثمرين في هذا المجال.

وجدير بالذكر أن وزارة الحج أعلنت أمس عن حصول نصف مليون معتمر ومعتمرة على تأشيرة دخول.

حيث كشف حاتم قاضي وكيل وزارة الحج لشؤون الحج والمتحدث الرسمي أن عدد الأشخاص الذين مُنحت لهم تأشيرات عمرة خلال شهر صفر يزيد على نصف مليون معتمر ومعتمرة من كافة أنحاء المعمورة مضيفا أن الأرقام تتزايد بناء على الإحصائيات العامة التي أظهرتها بيانات وزارة الحج.

وأكد قاضي بأن هناك تنسيقا مستمرا مع كافة الجهات، وذلك قبل وصول قوافل المعتمرين خصوصا مع وزارتي الداخلية والخارجية وهيئة الطيران المدني، وغيرها من القطاعات التي تعمل بتكامل وحرص لتقديم أفضل الخدمات لوفود الرحمن منذ وصولهم، وحتى مغادرتهم.

 مشددا بأن هناك برنامجا خاصا لمتابعة أداء الخدمات التي تم الالتزام بها من قبل شركات العمرة بإشراف ومتابعة من قبل معالي الدكتور بندر الحجار وزير الحج تجنبا لحدوث أي تجاوزات والتي نواجهها بكل صرامة وحزم.

شارك برأيكإلغاء الرد