Booking.com

أٌعلن عن إلغاء بعض رحلات الطيران بين أستراليا وجنوب شرق آسيا، وجميع الرحلات المحلية التي تقلع من مطار داروين في شمال أستراليا‭ ‬اليوم، بعد ثورة بركان “سانغ إنغ أبي”، في جنوب إندونيسيا،  والذي أدى إلى إطلاق سحابة كبيرة من الرماد.

 ثورة بركان سانغ إنغ أبي - أندونيسيا

صورة للسحابة المنبعثة جرء ثورة بركان سانغ إنغ أبي بأندونيسيا يوم الجمعة 30 مايو

قامت كل من خطوط الجو كانتس Qantas وجت ستار Jetstar  وأيضا فيرجين أستراليا بالقيام بإلغاء جميع رحلاتها مما إدى إلى تضرر خدمات المسافرين والشحن الجوي بين أستراليا وبالي.

وناهيك عن مطار داروين ، قالت السلطات الأسترالية باحتمال تأثر مطارات أخرى في الفترة القادمة، لأن انفجار البركان مستمر وتصاعد الأدخنة لايزال غير متوقف ومنتشر إلى جزيرة بالي وشمال أستراليا.

وقد ألغيت الرحلات الدولية من وإلى أستراليا وسنغافورة وتيمور الشرقية وجزيرة بالي الإندونيسية،بما في ذلك الرحلات التي تغادر من الساحل الشرقي لأستراليا بعد أن وصلت سحابة الرماد، عقب أول ثورة للبركان مساء أمس الجمعة، إلى وسط أستراليا.

وفي هذا الصدد قال مدير مركز الرماد البركاني في داروين، إيميل جانسون: “يشهد البركان ثورة مستمرة وهائلة إلى حد ما، لذا شهدت الساعات العشر الماضية تجمع كميات كبيرة من الرماد البركاني”

وأضاف : ” لا أحد لديه مؤشر جيد على ما يمكن أن يحدث في ال 24 ساعة القادمة أو بعد هذا البركان. ”

وأضاف جانسونز، أن سحابة الرماد الحالية التي تظهر في سماء أستراليا من المرجح أن تتبدد قبل أن تصل إلى مطارات شرق أستراليا ومراكز سكانية كبيرة حسب الظروف الجوية، مشيرا إلى أن التأثير على داروين مستمر حتى غد على الأقل.

ومن المعروف أن الرماد البركاني يمكن أن يشكل خطرا على الطائرات للغاية مثل الجسيمات الدقيقة حيث يمكن أن تتلف الحركات، ويقول المسؤولون الأستراليون أن سحابة تنتقل الآن نحو الجنوب .

وقال نائب رئيس الوزراء وارن تروس أنه يمكن أن تستغرق الأمور عدة أيام لعودة الخدمات الأسترالية إلى وضعها الطبيعي “اعتمادا على الرياح و الظروف الجوية الأخرى ، و الرماد الذي له القدرة على التأثير في الرحلات من وإلى المطارات الأخرى ، بما في ذلك مطار بريسبان، خلال الأيام المقبلة ” .

جدير بالذكر أن جزيرة سانغ يانغ آبي الأندونيسة لا يوجد فيها إقامة دائمة للسكان منذ عام 1988.

وتقع اندونيسيا عبر سلسلة من خطوط الصدع الجيولوجية ، مما يجعلها معرضة للزلازل المتكررة و الانفجارات البركانية، حيث يوجد هناك حوالي 130 بركانا نشطا في إندونيسيا .

شارك برأيك