Booking.com

تدرس هيئة الخبراء في مجلس الوزراء نظاما جديدا للعمرة الدولية يسمح بدخول شركات جديدة للعمل في القطاع, ويسمح للمعتمرين بالتنقل بين مدن المملكة, وقد يتم تطبيقه في موسم العام القادم.

العمرة

5 ملايين معتمر ضخوا 18.7 مليار ريال الموسم الماضي

وقال برجوس الروقي عضو مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية أن ملامح النظام لم تتضح لكن هناك حديثاً عن دخول شركات جديدة للعمل في القطاع عدا ال 48 شركة التي تعمل حاليا, وقد يسمح للمعتمرين التنقل بين مدن المملكة على مسؤولية الشركة التي تقوم بتقديم الخدمات لهم.

من جهته وصف أسامة فلالي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة الاجتماعات التي نوقشت فيها الحلول لمشاكل العام الماضي مع وزير الحج بأنها كانت مثمرة, وسوف تساهم في التغلب على العديد من العقبات, وبدأت ظواهر هذا التعاون تتمثل في بدء الموسم في وقته المحدد.

وأوضح أن التزام شركات العمرة بعودة المعتمرين ساهم في تخفيف العبء المادي على إدارة الترحيل بجوازات منطقة مكة المكرمة حيث تراجعت نسبة المتخلفين من 500 ألف الي 20 ألفاً حتى وصلت الى 12 ألفا العام الماضي.

وأضاف فلالي أن نفقات المعتمرين في السوق المحلي بلغت نحو 18,7 مليار ريال العام الماضي متوقعا ارتفاع الحركة التجارية الناتجة عن تسوق المعتمرين في الموسم الحالي بنسبة 4% خاصة في الأسواق المحيطة بالحرم المكي وأسواق جدة والمدينة المنورة.

شارك برأيك