نظّم فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة دورة تدريبية في مجال نظام المعلومات الجغرافية (GIS) تحت عنوان “السياحة والتقنية” قدمها الخبير بنظم المعلومات الجغرافية المهندس عصام خوندنة, واستهدفت 20 موظفاً من منسوبي الفرع.

دورة تدريبية في ال «GIS» لتطوير خدمات السياحة

وأوضح خوندنة أن برنامج (GIS) مهم لكل القطاعات سواء المدنية أو العسكرية لما له من دور رائد في الأعمال التشغيلية اليومية والتخطيطية, وكذلك تحليل المعلومات المرتبطة ببيئة العمل كل حسب اختصاصه.

 وقال أن تأهيل الكوادر الوطنية من منسوبي قطاع السياحة والآثار ضرورة ملحة لتطوير صناعة السياحة باستخدام التقنية للاستفادة من إمكانات البرنامج, وتقديم أفضل الخدمات السياحية, والإمكانات التي توفرها الدولة لقاصدي مكة المكرمة  من الزوار والمعتمرين والحجاج ليتمكنوا من أداء عباداتهم ومناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان.

 وأشار خوندنة أن تطبيق برنامج (GIS) يستطيع خلال ثوان تحديد الطرق المؤدية للمسجد الحرام, والازدحام, وكثافة المركبات بالإضافة لاستخدام إمكانات البرنامج أيضاً في تحديد مواقع الفنادق بمختلف فئاتها بمكة المكرمة وبعدها وقربها عن المنطقة المركزية, ومدى إشغالها, ومتابعة مدى التزامها بتنفيذ التعليمات.

شارك برأيكإلغاء الرد