Booking.com

هل تعتقد أن طريقة السيلفي في التقاط الصور شيء معاصر ؟ ربما هي كذلك كما نعتقد جميعنا .. لكن أحد المتاحف في هولندا يعمل على أن يكشف لنا أن هذه الطريقة ترجع جذورها إلى قرون مضت.

وسوف يؤكد المتحف ذلك من خلال المعرض المزمع إقامته في مدينة لاهاي، حيث ستعرض مجموعة من اللوحات الهولندية التي رسمها فنانون كبار لأنفسهم، من بين هؤلاء الفنانين رامبرانت، يان ستين، كارل فابريتوس وجيرارد دو .

وحسب المتعرض فإن تصوير اللوحة الشخصية كان شائعا خلال القرن السابع عشر، وخاصة بين الفنانين الرسامين الهولنديين في تلك الفترة، وقد قام الرسام رامبرانت وحده بعشرات اللوحات الشخصية لنفسه على مدى عصور مختلفة لحياته.

سيلفي رمبرانت Rembrandt

مجموعة سيلفي الرسام رمبرانت

وسوف يجمع المعرض مجموعة من اللوحات الشخصية الهولندية والصور الشخصية من هذا العصر الذهبي، حيث سيعرض 27 لوحة فنية معظمها مستعارة تعكس كيفية اختيار الفنانين للتعبير عن أنفسهم والطبقة البرجوازية الثرية ورجال العائلة والصيادين أو الرسامين المحترفين.

وقال المتحف في بيان له أنه في الوقت الذي يستطيع أي شخص يملك هاتفا ذكيا التقاط صورة سيلفي اليوم فان رسم صورة شخصية للذات كان في الماضي انعكاسا للمهارة العالية.

وأضاف البيان “لكن هناك شيئا واحدا ظل دون تغيير: هو حقيقة ان صانعي الصورة الشخصية عليهم اختيار الشكل الذي يريدون أن يبدوا عليه”.

سيفتتح المعرض أبوابه في 8 أكتوبر في موريتشيوس Mauritshuis التي تضم إحدى أهم مجموعات العصر الذهبي للفن الهولندي في العالم ويستمر حتى 3 يناير 2016.

شارك برأيك