Booking.com

بدأت شركة الطيران اليابانية إيه.إن.إيه هولدنجز في تقديم نوع غير عادي من الوجبات الخفيفة للمسافرين على بعض خطوطها الدولية, وهو عبارة عن رقائق أرز جرى اعتمادها ضمن الأغذية “الحلال”.

الوجبات في الطائرات

اليابان توفير المزيد من المنتجات الحلال لزيادة عدد المسافرين المسلمين

وستصبح تلك الرقائق أكثر شيوعا مع تحالف أكبر شركة طيران في اليابان مع شركة ماليزية لتقديم الأطعمة الحلال من أجل تعديل قائمتها وتلبية المتطلبات الغذائية لمسافريها المسلمين بشكل أفضل.

حتى وقت قريب كان المسافرون المسلمون إما حجاجا بسطاء أو أمراء أثرياء لكن في السنوات القليلة الماضية أدى نمو ثروات الطبقة المتوسطة إلى ظهور فئة جديدة من المسافرين المسلمين الذين يقصدون وجهات غير نمطية مثل اليابان والصين وتايلاند لقضاء عطلات.

وكانت العقبة الأكبر أمام تلك الوجهات الجديدة هي إقناع السياح المسلمين بأن الطعام المقدم إليهم حلال.

وعكفت ماليزيا الرائدة في اعتماد وإنتاج وتوزيع الأغذية الحلال على تصدير خبرتها في هذا المجال إلى دول غير مسلمة.

وتبلغ قيمة سوق الأغذية الحلال تريليون دولار ويتوقع أن تنمو كثيراً في السنوات القليلة المقبلة, وتتمتع ماليزيا بعقود من الخبرة في مجال المنتجات الحلال.

فحتى شركة نستله التي تبيع المنتجات الحلال في دول ذات أغلبية مسلمة تحصل على شهادات اعتماد منتجاتها الحلال من ماليزيا.

والآن فقط بدأت شركات الأطعمة الحلال الماليزية تكثف جهودها لتحقيق طموحاتها العالمية بعد أن أدركت نمو السوق العالمي بدعم من أموال الطبقة المتوسطة في الدول الإسلامية وتزايد الطلب من الدول غير المسلمة.

وفي يناير الماضي توصلت شركة براهيمز القابضة المدرجة في كوالالمبور, وهي أكبر شركة لتقديم الوجبات الحلال على الطائرات في العالم إلى اتفاق نادر مع إيه.إن.إيه للمساعدة في تقديم أطعمة يابانية حلال على طائرات الناقلة.

وتخطط شركة الطيران أيضا لزيادة الوجبات الحلال التي تقدمها إلى ناقلات أخرى, وارتفع عدد زائري اليابان القادمين من منطقة جنوب شرق آسيا التي يقطنها أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم مع تيسير الحكومة اليابانية متطلبات إصدار التأشيرات.

وأظهرت بيانات من المنظمة الوطنية للسياحة في اليابان أن التدفق من أندونيسيا بصفة خاصة زاد إلى أكثر من المثلين في ثلاثة أعوام حتى 2013.

ويظهر مسح أجري مؤخرا أن اليابان بذلت الجهد الأكبر بين 60 وجهة سفر في مراعاة احتياجات الركاب المسلمين على مدى السنة الأخيرة.

وتتقدم اليابان في استطلاع سنوي بخصوص وجهات العطلات السنوية التي تقدم المنتجات الحلال يجريه موقع كريسنت ريتنج الإلكتروني المتخصص في السفر ويتخذ من سنغافورة مقرا له, ومن بين الإجراءات التي اتخذتها اليابان إصدار دليل سفر للمسلمين وتوفير أماكن للصلاة في بعض المطارات.

ووافقت الرابطة اليابانية للمنتجات الحلال – إحدى المنظمتين اللتين تمنحان شهادات اعتماد الأطعمة الحلال في البلاد نيابة عن ماليزيا – على ستة طلبات في مارس مقارنة مع تسعة طلبات في عامي 2012 و2013 معا حسبما أظهر تقرير لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية المدعومة من الحكومة.

وتبرز الزيادة الكبيرة في عدد المسافرين المسلمين حاجة الدول غير المسلمة لتوفير المزيد من المنتجات الحلال.

وتشير تقديرات شركة الأبحاث والخدمات الاستشارية الأميركية دينار ستاندرد إلى أنه من المتوقع أن ينفق المسلمون 181 مليار دولار على السفر بحلول عام 2018 بزيادة تقارب الثلث على 2012.

شارك برأيك