Booking.com

أعلنت قطر تدشين منصة “هيا” الرقمية التي استخدمت لإصدار التأشيرات خلال مونديال 2022، مع تحديثات جديدة لتصبح بوابة موحدة لإصدار التأشيرات السياحية للدخول إلى البلاد للزوار من جميع أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة، قال رئيس قطر للسياحة الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر: “يسعدني أن أعلن عن تطور جديد يستهدف الترحيب بالمزيد من الزوار إلى قطر ويساعدنا لنكون المقصد السياحي الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2030”.

وأضاف: “أن منصة هيا التي لعبت دورا بالغ الأهمية أثناء بطولة كأس العالم لكرة 2022، ستصبح الآن أكثر أهمية لكل الزوار الذين يحتاجون إلى تأشيرة للدخول إلى قطر بعد أن تمكنت البلاد من خلال هذه المنصة من الترحيب بنحو 1.4 مليون زائر إبان البطولة”.

وأوضح أن قطر ستوسع نطاق عمل المنصة لدعوة الزوار الجدد الذين يحتاجون حاليا لتأشيرة لزيارة البلاد، وأن هذا التحديث سوف يوحد ويبسط إجراءات التأشيرة كما أن الإجراءات الجديدة ستصبح سارية المفعول على الفور.

كما أشار إلى أن إطلاق منصة “هيا” بحلتها الجديدة سيعزز من مكانة الدوحة كعاصمة للسياحة العربية، وسيسمح للزوار من أكثر من 15 دولة عربية بالاستمتاع بقطر وإرثها بعد مونديال 2022.

وأكد أن بلاده تعد الوجهة الأكثر انفتاحًا في تسهيلات التأشيرات بالشرق الأوسط وفي المرتبة الثامنة عالميا، إذ تمنح تأشيرة دخول فورية لمواطني أكثر من 95 دولة، وبإضافة دول الجوار الخليجية فهذا يعني أن مواطني مائة دولة بإمكانهم الدخول إلى قطر إما بدون تأشيرة أو بتأشيرة فورية عند الوصول.

من جانبه، كشف المدير التنفيذي لمنصة “هيا” سعيد الكواري، عن تدشين 4 أنواع من التأشيرات تتمثل في التأشيرة السياحية وتأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون وتأشيرة مرافقي مواطني دول المجلس.

كما تضمنت التأشيرات تأشيرة إخطار السفر الإلكتروني لحاملي تأشيرات وإقامات دول أمريكا، كندا، دول الشنجن، بريطانيا، نيوزيلندا وأستراليا.

وأوضح أن مدة التأشيرة السياحية عبر المنصة لا تقل عن 30 يومًا، والمدة المطلوبة للرد على الطلب لن تزيد على 48 ساعة، مؤكدًا أن المتخلفين عن تاريخ مغادرة قطر بعد كأس العالم 2022، يمكنهم المغادرة بعد دفع الرسوم.






بدوره، قال المدير التنفيذي لمنصة “هيا” سعيد الكواري، إنهم قاموا بطرح أربعة أنواع تأشيرات على منصة “هيا” تشمل التأشيرة السياحية التي يمكن لأي جنسية التقدم بطلب الحصول عليها، والتأشيرة الخاصة بمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي لجميع المهن بعد أن كانت سابقا حصرا على مهن معينة.

كما تشمل التأشيرة الخاصة بمرافقي مواطني مجلس التعاون، وتأشيرة إخطار السفر الإلكتروني وهي من غير قيود وخاصة لجميع حاملي التأشيرات والإقامات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وكندا ودول الشنغن.

ولفت إلى أن التقدم لهذه التأشيرات واستلامها سيكون عبر منصة واحدة بحيث سيتلقى المتقدمون الرد خلال 48 ساعة، غير أن التأشيرات الصادرة عبر “هيا” غير صالحة للعمل ولا يمكن أن تتحول إلى تأشيرات عمل وتخضع لشروط واضحة موجودة في الموقع الإلكتروني.

ونوه بأن استخدام منصة “هيا” سيتيح استخدام البوابات الإلكترونية عبر مطار حمد الدولي، إضافة إلى أن المنصة ستتيح خدمة التسجيل المسبق للاستفادة من المسار السريع عبر منفذ أبو سمرة الحدودي البري مع السعودية لدخول سريع وسلس وتجنب الازدحام.

وتسعى قطر لاستقطاب ستة ملايين زائر سنويا بحلول عام 2030، ما سيجلب مساهمات قيمة لاقتصاد البلاد وسيخلق فرص عمل لا حصر لها، بحسب قطر للسياحة.

وبعد الاستضافة الناجحة لبطولة كأس العالم 2022 وإعلان الدوحة عاصمة السياحة العربية، شهد القطاع السياحي في الدولة نموا مطردا، إذ سجل عدد الواصلين بالربع الأول من هذا العام أرقاما قياسية بصورة شهرية ووصل إجمالا إلى مليون و167 ألف زائر بنهاية مارس 2023، وفق المصدر نفسه.

شارك برأيك