بدأ أمس في دبي الاجتماع الثامن للجنة الدولية المعنية بأنظمة الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية المنظمة المدعومة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي, والذي تستضيفه مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” في فندق “العنوان” – دبي مول.

أبرز المستجدات في خدمات الملاحة بالأقمار الاصطناعية

ويهدف المؤتمر إلى التعريف بكيفية الاستفادة من البنى التحتية للأنظمة الملاحية العاملة بالأقمار الصناعية في مجالات مختلفة تفيد البشرية جمعاء.

وبحث مزودو أنظمة الملاحة العالمية العاملة بالأقمار الصناعية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية الدولية من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والاتحاد الأوروبي والصين واليابان والهند خلال اليوم الافتتاحي من الاجتماع ابرز القضايا والمستجدات في مجال خدمات الملاحة مثل نظام تحديد المواقع العالمي, ونظام الملاحة العالمي العامل بالأقمار الصناعية (غلوناس), والنظام الأوروبي لنظم الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية (جاليليو).

ويترأس المهندس عمران شرف مدير إدارة تحليل ومعالجة الصور الفضائية في “إياست” أعمال جلسات اليوم الاول من الاجتماع الثامن للجنة الدولية المعنية بأنظمة الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية حيث يسعى المجتمعون إلى تحديد القضايا المطروحة للمناقشة مستقبلاً في الجلسات العامة للجنة, واجتماعات مجموعات العمل إلى جانب تقديم مسودات توصية بخصوص الجمعيات العمومية التي عقدت منذ اختتام أعمال الاجتماع السابع للجنة, وسيتم استعراض التوصيات النهائية في نهاية الاجتماع.

وتعتزم “إياست” تنظيم زيارة تقنية للوفود المشاركة في الاجتماع إلى المقر الرئيسي للمؤسسة في دبي من أجل تعريفها بالتكنولوجيا التي زود بها القمر الصناعي “دبي سات-1”, وهو أول قمر صناعي إماراتي للاستشعار عن بعد ورصد الأرض.

وقال حمد عبيد المنصوري رئيس مجلس إدارة “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة”: “مما لا شك فيه بأن “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة” تجدد التزامها بتطوير والترويج لاستخدام تكنولوجيا الفضاء في المنطقة عبر تطوير محفظة متكاملة من التطبيقات الجديدة للأقمار الصناعية التي تصب في خدمة أهداف “رؤية الإمارات 2021”.

وأطلقت “المؤسسة” في العام 2009 القمر “دبي سات-1” الذي يوفر منذ ذلك الحين معلومات قيمة وصور فضائية للجهات الحكومية المختلفة من أجل دعم مبادراتها الإستراتيجية المختلفة. ونعتزم إطلاق القمر الصناعي “دبي سات-2” قريباً من قاعدة “يازني” الروسية بينما من المقرر أن يتم إطلاق القمر الصناعي “دبي سات-3” إلى الفضاء في العام 2017.

وقالت شارفتا غاديموفا السكرتيرة التنفيذية للجنة الدولية المعنية بأنظمة الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية: “أظهرت “إياست” خلال فترة زمنية قياسية تصميمها وعزمها الكبيرين على الارتقاء بمستوى العلم والمعرفة على المستويين المحلي والإقليمي,  ويجمع الاجتماع الثامن للجنة الدولية المعنية بأنظمة الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية تحت مظلته صنّاع القرار والخبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث القضايا والمستجدات على أجندة اللجنة الدولية المعنية بأنظمة الملاحة العاملة بالأقمار الصناعية إلى جانب نشر المعلومات حول التطبيقات العالمية لنظم الملاحة العالمية العاملة بالأقمار الصناعية والمنافع الاجتماعية والاقتصادية التي تجلبها للبشرية”.

شارك برأيكإلغاء الرد