Booking.com

أكد تقرير مهم عن احدث الاتجاهات العالمية في السياحة والسفر طرح مؤخرا في بورصة لندن عن تفضيلات السائحين من مختلف دول العالم أن المراكز التجارية العملاقة وفنادق التسوق هي أكثر ما يميز قطاع السياحة في دول الشرق الأوسط.

دبي للتسوق

متوسط الإشغال في الفنادق يصل إلي 90% خلال فترات إقامة مهرجانات التسوق

وأشار التقرير إلي أن أكثر ما يميز السفر إلي عواصم ومدن الشرق الأوسط الفنادق التي توجد بها مراكز رائعة للتسوق أو علي الأقل تقع بالقرب من مراكز تسوق وترفيه عملاقة.

وأكد إلي أن أكثر ما يميز السياحة في منطقة الشرق الأوسط هو حجم مبيعات التسوق التي تشهدها الفنادق والمراكز التجارية الملحقة بها أو المرتبطة بها مثل تلك التي في البحرين والسعودية التي سجلت نموا في المبيعات بلغ 14.2% و121% علي التوالي في عام 2011 فضلا عن دبي التي تجذب مراكزها التجارية ملايين السائحين, بعد أن سجلت 3.5 مليون زائر في عام 2011, وأكثر من مليوني سائح حضروا مهرجان صيف دبي للتسوق.

وقال التقرير إن متوسط الإشغال في الفنادق يصل إلي90% خلال فترات إقامة مهرجانات التسوق في تلك الدول, وأضاف أن متوسط الإنفاق علي المشتريات يعتبر مرتفعا في الإمارات والسعودية يصل إلي ثلاثة آلاف دولار للمتجر الواحد.

وأوضح أن الاتجاه الجديد نحو التسوق ظهر مع زيادة اعتماد الفنادق في تلك المنطقة علي أن تكون أكثر قربا من السائح من الناحية الشخصية عن طريق تسهيل وصول نزلاء الفنادق إلي المحال التجارية وأماكن التسوق والمراكز التجارية القريبة, وضرب التقرير عدة أمثلة علي ذلك من بينها فندق كمبينسكي في مركز مول الإمارات وفندق الفيصلية في المملكة العربية السعودية الذي يوجد به أكبر محال التسويق.

وأشار التقرير في هذا الصدد إلي أنه يجري حاليا بناء عشرة مراكز تجارية علي الأقل في دول بمنطقة الشرق الأوسط مثل الإمارات وقطر ولبنان ومصر, ومن بين هذه المراكز ياس مول في بني ياس بإمارة أبوظبي, والذي يوجد فيه سبعة فنادق من بينهم فندق فيكتوري.

كما تحدث عن أن حركة السفر بين الهند والشرق الأوسط كانت ولا تزال تتسم بالازدحام والنشاط, مشيرا إلي أن الارتفاع الأخير في عدد خيارات الطيران المنخفض التكلفة بين المنطقتين ساعد علي فتح فرص سفر جديدة لمحبي الذهب وهواة شرائه واقتنائه.

ويضيف التقرير أن المسافرين الهنود هم الأغلبية من بين زبائن محال بيع الذهب والمجوهرات في أسواق الخليج المختلفة سواء من حيث البيع أو الشراء أو من حيث الإقبال علي شراء أنواع كثيرة ومختلفة منها إذ يشتري الهنود الذهب كهدايا للزفاف وللمهرجانات التقليدية التي يحتفلون بها مثل مهرجان أكشايا تريتيا, ومهرجان دهانتيراس فضلا عن غرض الاستثمار والادخار.

وأشار إلي وجود اتجاهين جديدين سائدين في عالم السفر والسياحة يمكن العثور عليهما في أنحاء مختلفة من العالم وهما سياحة القرية العالمية, وسياحة التكنولوجيا الذكية.

شارك برأيك