Booking.com

يشجع مطعم جديد في طوكيو زبائنه من الصُلع, حيث يقدم له تخفيضات غير متاحة لزبائنه من غير الصلع, ويشجع هذا المطعم المقام على الطراز الياباني في منطقة اكاساكا بطوكيو القريبة من مكاتب الحكومة المركزية الزبائن على تقبل كونهم صلعاً وعدم إخفاء ذلك.

مطعم جديد

خصم 500 ين لكل زبون أصلع

وقال يوشيكو تويودا صاحب المطعم: “الصلع قضية حساسة جداً في اليابان, ولكن في هوليوود يوجد عدد من النجوم الذين يتجاهلون تماماً صلعهم ويباشرون بفخر عملهم, وأعتقد أنه سيكون أمراً طيباً أن نعزز هذه الروح هنا”.

ويقول اديرانس وهو من كبار صانعي الشعر المستعار في اليابان إن الصلع غير منتشر في اليابان مثل الغرب, ولكنه مازال يصيب 26 % من الرجال.

وتلعب الوراثة دوراً رئيساً ولكن ينحي أيضاً باللائمة في ذلك على الضغوط بين موظفي الشركات الذين يعملون فوق طاقتهم في اليابان.

وقال شيرو فوكاي البالغ من العمر 48 عاماً: “ما من شك عندما تبدأ في الصلع تكون صدمة كبيرة. الأمر شاق فعلاً بالنسبة لرجال الأعمال اليابانيين. الضغوط تتراكم, ثم يبدأ شعرك في السقوط بعد ذلك”.

وكان تخفيف هذا الضغط هو الشيء الذي أوحى أساسا لتويودا بفكرة إنشاء مطعم «أوتاسوكي» أو«الأيادي المساعدة» الذي يقدم قائمة الطعام المحببة للرجال اليابانيين في منتصف العمر, مثل الدجاج المشوي على السيخ بأسعار منخفضة.

وجدير بالذكر أن الصلع هي ظاهرة أو مرض تصيب الذكور عادة وقد تصيب بعض الإناث أيضا وهي عبارة عن فقدان متدرج للشعر وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب لفقدان الشعر هو الإفراز الزائد لهرمون الذكورة أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة ال DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد ال DHT من الآباء إلى الأبناء.

كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما ازدادوا بالعمر حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا أن 57% من النساء و 73.5% من الرجال بعد عمر الثمانين يصابون بتساقط الشعر, وفي عمر 35 يعاني 4 رجال من أصل 10 من الصلع كما يجدر بالذكر أن تساقط الشعر أو الصلع تختلف نسبته من عرق لآخر باختلاف الجينات المحفزة له, وهناك نوع آخر من تساقط الشعر يحدث عادة لدى مرضى السرطان بسبب تعرضهم للإشعاعات أثناء العلاج وهذا النوع يختلف تماما عن النوع الأول.

ويحصل كل زبون أصلع على خصم يبلغ 500 ين, أي 4.92 دولارات مع عروض تزداد, وفقاً لعدد الزبائن الصلع في كل مجموعة فإذا تناول خمسة زبائن مشروبات معاً يحصلون على مشروب مجاناً.

وتعرض ملصقات على جدران الحانة موضوعات تتعلق بالصلع, أي دولة بها أعلى معدل صلع؟ أجب: جمهورية التشيك بها 43 في المئة تليها أسبانيا ثم ألمانيا, وكتب على ملصق آخر”افتخر أن تكون أصلع”.

شارك برأيك