Booking.com

بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك الحج لهذا العام حتى نهاية يوم أمس السبت الموافق 5 أكتوبر 1.100.544 حاجا.

الحجاج

وصول أكثر من 708 ألف حاج للمدينة المنورة

وأوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم البليهد أن دخول الحجاج إلى المملكة كان على النحو التالي جوا 1.023.297 حاجا, وبرا 63.620 حاجا, وبحرا 13.627 حاجاً.

وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ليوم أمس الذي تعده وحدة التقارير والإحصاءات أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 12094 حاجاً ووصل عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 26496 حاجا.

بينما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 708021 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 507818 حاجاً وإجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة 200148 حاجاً.

وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية الباكستانية بواقع 40715 حاجاً ويليها الجنسية البنغلادشية بواقع 18902حاجاً ثم الجنسية النيجيرية بواقع 18360 حاجاً.

من جانب اخر أعلن الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية حزمة من المشاريع التطويرية تنتظر موافقة المقام السامي لاعتمادها يتم تنفيذها في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وأقر وزير الشؤون البلدية والقروية في جولته التفقدية أمس على المشاريع الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام في مشعر منى وعرفات ومزدلفة بوجود تقصير في خدمات النظافة  مستدركا أن الوزارة لا تتحمل وحدها هذه السلبيات رغم وجود تحسن مستمر في الأداء في كل عام.

وأشار إلى أن بعض شركات الخدمة العاملة في مشاريع النظافة تتحمل جزءا من الإشكالية, ولا سيما أن بعض العمالة يستغلون فرصة وجودهم في المشاعر لأداء فريضة الحج فيما تتحمل بعض المخيمات المسؤولية تجاه مشكلة النظافة في ظل عدم وجود تعاون يذكر مع الجهات التنفيذية المسؤولة عن الخدمات.

وبين الأمير منصور بن متعب أن هناك أمرين من أكثر الأمور التي تمثل هاجسا لدى الوزارة في مكة المكرمة, وهي مشكلة النظافة بشكل عام إضافة إلى مشكلة ارتفاعات المباني في جميع أحياء العاصمة المقدسة منوهاً في هذا الصدد بوجود ست شركات ستدخل الخدمة قريباً حيث سيتم توقيع عقودها بعد موسم حج هذا العام حيث سيتم الاستفادة الفعلية منها في حج العام المقبل فيما أشار إلى أن مشكلة الارتفاعات هي الأخرى، هناك حل جذري لها – بمشيئة الله- خلال الفترة القليلة الماضية مقدماً اعتذاره لأهالي مكة عن التأخير في اعتماد مشروع الارتفاعات بسبب اختلاف الرؤى المقدمة من الجهات المعنية إلا أن الرؤية اتفقت مؤخراً وسيتم الإعلان عن مشروع الارتفاعات قريبا.

وبين وزير الشؤون البلدية والقروية، أن ما يقدم من المملكة لحجاج بيت الله الحرام يؤخذ في الاعتبار الكم والنوعية حيث تم تنفيذ هذا العام العديد من المشاريع أبرزها أنفاق للمشاة تربط منشأه الجمرات إضافة إلى مشاريع دورات المياه حيث سيصل عددها العام المقبل إلى 36 ألف دورة مياه.

وأعرب وزير الشؤون البلدية والقروية عن سروره تجاه ما تم إنجازه من مشاريع تطويرية في المشاعر المقدسة التي من شأنها المساهمة في راحة ضيوف الرحمن, وتيسير أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وكان الأمير منصور بن متعب قد تفقد أمس عدداً من المشاريع الجديدة التي نفذتها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالوزارة في مشعر منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات, وشملت جولته التي رافقه فيها عدد من القيادات في الوزارة وأمانة العاصمة المقدسة عددا من المشاريع التي يتم تشغيلها لأول مرة في موسم حج هذا العام.

شارك برأيك