Booking.com

كشفت نتائج دراسة للرابطة الدولية للمؤتمرات والمعارض أطلقت أمس خلال معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات 2014 أن منطقة الشرق الأوسط تعد حالياً الوجهة الأسرع نمواً على المستوى الدولي لقطاع سياحة الأعمال والفعاليات.

سياحة الأعمال

سياحة الأعمال في المنطقة تشهد نمو 100% كل عشر سنوات

أطلقت الرابطة الدولية للمؤتمرات والمعارض التي احتفلت بالذكري السنوية الخمسين لانطلاقتها في 2012 تقريراً يتضمن بيانات موسعة حول عدد الفعاليات والاجتماعات الدولية المنتظمة ونوعياتها, مشيرة إلى أن أعدادها تشهد نمواً بنسبة 100 في المئة كل عشر سنوات على مدى الخمسين سنة الماضية دون تباطؤ .

وتعليقاً على هذه النتائج قال مارتن سيرك الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للمؤتمرات والمعارض التي توجد في أكثر من 90 دولة: “لم يمض وقت طويل على انضمام منطقة الشرق الأوسط إلى مجال الثورة المعلوماتية مقارنة بمناطق أخرى, وبالتالي لم يكن مستغرباً أن تشهد هذا النمو اللافت والأسرع على مستوى العالم فهى تتمتع ببنية تحتية متميزة لقطاع سياحة الأعمال والفعاليات إلى جانب وضع رؤية وإستراتيجية واضحة للمعرفة والنمو الاقتصادي من قبل الحكومات فيها, ونحن على ثقة بأن المنطقة سوف تكون قادرة دائماً على استقطاب أنشطة وفعاليات دولية خلال الفترة المقبلة استناداً لما تتمتع به من مقومات متقدمة”.

أظهر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط شهدت 532 فعالية لاجتماعات الشركات الأعضاء في الرابطة بين 1998 و2002 فيما ارتفع العدد إلى 905 اجتماعات بين 2003 و2007 وإلى 1776 بين 2008 و2012 .

وقالت لويس هول مديرة معرض الخليج لسياحة الأعمال والحوافز والفعاليات: “من الملاحظ أن قطاع الاجتماعات في الشرق الأوسط شهد نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية وبوتيرة أسرع من بقية المناطق حول العالم حيث تضاعف عدد الاجتماعات بواقع ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي”.

وأضافت: “من المتوقع أن يشهد قطاع الفعاليات والاجتماعات في المنطقة نمواً لافتاً خلال السنوات المقبلة في ظل التسهيلات المتوفرة بما في ذلك الرحلات الجوية التي تربط المنطقة بالكثير من دول العالم وتسهيل إجراءات تأشيرات الدخول إلى جانب معرض إكسبو 2020 الذي سيقام في دبي بعد 6 سنوات من الآن” .

يوفر المعرض هذا العام فرصة للشركات العارضة للالتقاء بعدد من المشترين الذين يمثلون جهات وشركات تنظيم الفعاليات والاجتماعات الذين يشاركون للمرة الأولى في المعرض من أسواق رئيسية بما فيها كوريا الجنوبية وكازاخستان وتايلاند وجنوب إفريقيا وروسيا والمغرب.

ويطلق المعرض مبادرة جديدة تتثمل في تخصيص قاعة لمزودى المنتجات والخدمات الخاصة بقطاع سياحة الأعمال في منطقة الخليج إلى جانب جناح خاص بالمنتجات التقنية المتقدمة التي تساعد منظمي المؤتمرات والفعاليات في التخطيط لأعمالهم إضافة إلى خدمة المعلومات التي يوفرها المعرض بالتعاون مع شركة “إن بي آى ميديا” حول الشركات والجهات المختصة بسياحة الأعمال في مختلف مناطق العالم .

ومن ضمن الفعاليات الأخرى في المعرض “برنامج المعرفة لسياحة الأعمال” الذي يركز على مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بقطاع سياحة الأعمال والحوافز بما فيها التوجهات الحالية والمستقبلية للقطاع والاستدامة والفرص الاقتصادية التي يوفرها بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاع سياحة الأعمال من المنطقة والعالم.

ويشارك في فعالية المعرفة عدد من شركات خدمات سياحة الأعمال في المنطقة مثل سفريات كانو والشامل للسفر والمسافر دوت كوم.

شارك برأيك