Booking.com

كشفت منظمة اليونسكو عن الإضافات الجديدة في قائمة مواقع التراث العالمي لعام 2016، وبلغت المواقع الجديدة 21 موقعا تنوعت أهميتها بين تاريخية وثقافية وطبيعية.

وشملت المواقع الجديدة ما يلي:

1- هوبى شننونغجيا في الصين:

هوبى شننونغجيا

تقع في مقاطعة هوبى وتضم بعضا من أكبر الغابات في الصين القديمة حيث الأدغال الكثيفة التي تعد مجالا للبحوث النباتية وملاذا للحياة البرية المهددة بالانقراض مثل القرد أفطس الأنف والنمر الملطخ والدببة السوداء الآسيوية.

2- النقطة الخاطئة في كندا:

النقطة الخاطئة

هذه المنحدرات الطويلة التي تمتد 17 كم على الجنوب الشرقي من نيو فاوند لاند تخفي بعضا من أقدم الأحافير البحرية في العالم والتي تشكلت منذ أكثر من 560 مليون سنة.

3- أرخبيل ريفيلاغيغيدو في المكسيك:

أرخبيل ريفيلاغيغيدو

هذا الأرخبيل النائي في شرق المحيط الهادئ هو في الواقع جزء من سلسلة جبال مغمورة، ويتألف من أربع جزر هي كلاريون وسان بينيدكتو وسوكورو وروكا بارتيدا والتي هي موطن التعشيش والتكاثر لآلاف من الطيور البحرية.

4- حديقة سنجناب مارين الوطنية وخليج دونجوناب في السودان:

حديقة سنجناب مارين الوطنية

حديقة سنجناب البحرية نقطة جذب للغواصين بمياهها الشفافة والحياة البحرية الغنية، وتضم مجموعة من الجزر المرجانية قبالة سواحل السودان، وخليج دونجوناب نقطة غوص ساخنة أيضا لما يحويه من وفرة أبقار البحر والسلاحف والقروش والشعاب المرجانية الملونة

5- صحراء لوط في إيران:

صحراء لوط

هي واحدة من أهم الأماكن على الأرض حيث التكوينات الصخرية الغريبة وبفضل الرياح القوية التي تمر بها المنطقة خلال المنطقة الواقعة بين شهري يونيو وأكتوبر فإنها دائمة التطور.

6- جبال تيان شان الغربية في كازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان:

جبال تيان شان الغربية

تمتد في ثلاثة من بلدان آسيا الوسطى الأكثر شعبية، وتشهر جبال تيان شان الغربية بتنوعها البيولوجي، ويصل ارتفاعها إلى 4.503.

7- إنيدي ماسيف في تشاد:

إنيدي ماسيف

نقطة جذب شعبية لهواه التسلق لاسيما أبراج الصخور الطبيعية والأقواس، تم حفر هذه الصخور منذ آلاف السنين بواسطة عوامل التعرية، وتضم واحدة من أكبر مجموعات الكهوف القديمة في أفريقيا.

8- أهوار الجنوب في العراق:

أهوار الجنوب

تتألف من سبعة مواقع.. ثلاثة مناطق أثرية هي أوروك وأور وأريدو أخبر، وأربعة مستنقعات رطبة، وتخضع أهوار لبرنامج تطويري لاستعادة الحياة النباتية والحيوانية إلى المنطقة.

9- أبنية لو كوربوزييه في جميع أنحاء العالم:

أبنية لو كوربوزييه

المهندس المعماري والمصمم شارل إدوارد جانري-جريس Charles-Édouard Jeanneret-Gris المعروف أيضا باسم لو كوربوزييه ترك بصمته في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الأرجنتين وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وسويسرا والهند وأيضا المتحف الوطني للفنون الغربية في طوكيو.

10- ترسانة أنتيغوا البحرية في أنتيغوا وبربودا:

أنتيغوا ترسانة البحرية

كان الميناء الرئيسي أنتيغوا منذ فترة طويلة ملاذا للتجار والمسافرين ثم شيدت به البحرية البريطانية ترسانات بناء السفن، يتميز أنتيغوا بالخلجان الضيقة العميقة التي تحيط بها المرتفعات.

11- بامبوليا إنسمبل الحديثة في البرازيل:

بامبولها إنسمبل الحديثة

هي مجموعة من المباني تأسست في عام 1940 حول بحيرة اصطناعية في بيلو هوريزونتي وتشمل مركزا ثقافيا وترفيهيا وناديا لليخوت وكنيسة، تم تصميم المباني بجرأة من قبل المهندس المعماري أوسكار نيماير.

12- حديقة خانشنزونجا الوطنية في الهند:

حديقة خانشنزونجا الوطنية

وتضم هذه الحديقة الوطنية العظمى عددا من الوديان والبحيرات والأنهار الجليدية والغابات القديمة ومجموعة مذهلة من الجبال بما في ذلك ثالث أعلى قمة في العالم.

13- زوجيانغ هواشان الفن الصخري في الصين:

زوجيانغ هواشان الفن الصخري

تم العثور على هذه اللوحات الصخرية عند المنحدرات الحادة في المناطق الحدودية في جنوب غرب الصين، وتصور اللوحات الحياة اليومية والطقوس الخاصة بشعب لويو.

14- نالاندا ماهافيهارا في الهند:

نالاندا ماهافيهارا

هو موقع أثري رئيسي يضم عددا من الأبراج البوذية والأضرحة والأعمال الفنية التي تعود إلى العام الثالث قبل الميلاد، تعتبر نالاندا ماهافيهارا جامعة من نوع ما فقد وضعت النظريات الدينية والتعليمية وقامت بتدريسها.

15- القناة الفارسية في إيران:

القناة الفارسية

المياه واحدة من أكثر السلع الثمينة في إيران لذلك فإن قنوات الري تحت الأرض ذات أهمية كبيرة ويتم الحفاظ عليها جيدا.

16- نان مادول في ميكرونيزيا:

نان مادول

تتكون من 99 جزيرة صناعية بنيت قبالة الساحل الجنوبي الشرقي من بوهنباي بين عامي 1200 و1500 كمركز احتفالات لعائلة ساوديلور الحاكمة، هنا يمكن استكشاف القصور القديمة الحجرية والمقابر والمعابد بالإضافة إلى الشعاب المرجانية.

17- شواهد قبور العصور الوسطى في البوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود وصربيا:

شواهد قبور العصور الوسطى

شواهد قبور العصور الوسطى في البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود وكرواتيا هي تصاميم ملفتة للنظر وأيقونة معمارية تم الحفاظ عليها منذ 1100 عام.

18- موقع فيلبي الأثري في اليونان:

الموقع الأثري من فيلبي

هي مدينة مسورة تقع على طريق التجارة القديم الذي يربط بين أوروبا وآسيا تأسست عام 356 قبل الميلاد، على مر السنين تم تطوير الموقع من قبل مختلف الأديان والحضارات بما في ذلك الإمبراطورية الرومانية عام 42 قبل الميلاد ورجال الدين المسيحين عام 46 ميلاديا.

19- أنتقيرة دولمينز في أسبانيا:

أنتقيرة دولمينز

هي مستوطنات من العصر الحجري الحديث في حالة جيدة جدا، صمدت الجدران الحجرية القوية لآلاف السنين، تصب الشمس مباشرة في المدخل الرئيسي مما جعل الناس تعتقد أن هذا المكان الروحي الرئيسي للإنسان القديم.

20- كنوز العاني الأثرية في تركيا:

الكنوز العاني الأثرية

مع نهر اكوريان على جانب والجبال المحفوفة بالمخاطر على الجانب الأخر تم بناء مدينة العاني على مفترق طرق التجارة منذ 1500 سنة، يعتبر هذا الموقع مصدر كبير للفخر الوطني في تركيا، قد أخذ نصيبه العادل من المعجبين الدوليين.

21- مجمع كهف غرهم في جبل طارق:

مجمع كهف غرهم

جبل طارق قد يكون الأكثر شهرة للمنتجعات الشاطئية الراقية ولكن منحدرات الحجر الجيري على الجانب الشرقي والتي تضم أربعة كهوف تعتبر من الكنوز الأثرية حيث كانت قديما مسكنا للإنسان البدائي.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت